أمراض القلب والاوعية الدموية

تغذية مرضى ارتفاع ضغط الدم

hypertention ارتفاع ضغط الدم

تغذية مرضى ارتفاع ضغط الدم

يعرف ارتفاع ضغط الدم أو (فرط ضغط الدم) بالقاتل الصامت؛ لأن الكثير من الناس الذين يعانون من هذا المرض لا تظهر عليهم أي أعراض. ويعد ارتفاع ضغط الدم مرضًا خطيرًا؛ لأنّه قد يسبب أمراضًا تهدد الحياة مثل: حدوث مشاكل في الكلى، السكتة الدماغية، فشل القلب، العمى، والنوبات القلبية.فما هي التغذية السليمة لِ مرضى ارتفاع ضغط الدم ؟

ما هو ارتفاع ضغط الدم ؟

ضغط الدم هو قوة دفع الدم ضد جدران الأوعية الدموية، عند حدوث ارتفاع في ضغط الدم تكون القوة التي يدفعها الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء تحركه عبر الجسم مرتفعة بشكل مستمر. يتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها القلب ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين. فكلما زاد ضخ الدم من القلب، وكلما زادت مقاومة تدفقه في الشرايين، ارتفع ضغط الدم.

تشخيص ارتفاع ضغط الدم ( وماذا تعني الأرقام؟ ) :

تقاس قراءة ضغط الدم بوحدة ملليمتر زئبقي (ملم زئبق)، ولها رقمان:

  • الرقم العلوي (الضغط الانقباضي): يقيس الرقم العلوي أو الأول الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب.
  • الرقم السفلي (الضغط الانبساطي): يقيس الرقم الأدنى أو الثاني الضغط في الشرايين بين النبضات.

تصنيفات ضغط الدم:

  • أقل من 80 / وأقل من 120 طبيعي
  • أقل من 80 / ومن 120 إلى 129 مرتفع
  • من 80 إلى 89 / ومن 130 إلى 139 ارتفاع ضغط الدم المرحلة الأولى
  • 90 أو أكثر / 140 أو أكثر ارتفاع ضغط الدم المرحلة الثانية
  •  120 أو أكثر / 180 أو أكثر أزمة ارتفاع ضغط الدم “لابد من مراجعة الطبيب فورًا”

 أنواع ضغط الدم المرتفع وأسبابه:

هناك نوعان رئيسيان من ارتفاع ضغط الدم:

إقرأ أيضا:الفيروس الخلوي  التنفسي ( RSV)
  1.  ارتفاع ضغط الدم الأساسي يعد النوع الأكثر شيوعًا بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، حيث أنّه يتطور بمرور الوقت مع تقدم الإنسان بالعمر.
  2.  أما ارتفاع ضغط الدم الثانوي فينتج بسبب حالة طبية أخرى مثل: حدوث مشاكل في الكلى، وتوقف التنفس أثناء النوم، ومشاكل بالغدة الدرقية أو الكظرية أو بسبب استخدام بعض الأدوية. وعادةً ما يتحسن الشخص في هذا النوع بعد علاج الحالة الطبية أو التوقف عن تناول الأدوية التي سببته.

الخطة العلاجية ودور التغذية في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم:

يمكن أن يساعد تغير نمط حياة الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم بالتحكم في ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه ومن أمثلة ذلك:

  1. اتباع نظام غذائي صحي للقلب ( قليل الملح أو الصوديوم).
  2. ممارسة النشاط البدني بانتظام.
  3. الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن في حال كان الشخص المصاب يعاني من زيادة في الوزن أو من السمنة.
  4. الابتعاد عن التوتر والضغوط النفسية قدر الامكان.
  5. الحد من التدخين وشرب الكحول.

لكن في بعض الحالات قد لا تكفي هذه التغييرات للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، فعندها قد يوصي الطبيب بدواء لخفض ضغط الدم المرتفع.

إقرأ أيضا:التهاب اللوزتين

بعض النصائح والإرشادات الغذائية والصحية للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم:

  • الحرص على تناول المجموعات الغذائية التالية: (الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والدواجن والأسماك الخالية من الجلد، والمكسرات والبقوليات، والزيوت النباتية).
  • الحد قدر الإمكان من المجموعات الغذائية التالية: الدهون المشبعة والمتحولة مثل: السمنة والزبدة،الأغذية عالية الصوديوم والملح: مثل الأطعمة المعلبة، والشوربات الجاهزة، وتتبيلات السلطات الجاهزة، اللحوم الحمراء (تناول أصغر القطع في حال كان الشخص يفضلها بشدة وتجنب القطع التي تحتوي على الدّهن)،الحلويات والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • الانتباه للملصق التغذوي للمنتجات التي يتم شرائها: حيث يمكن ذلك الشخص من اختيار الأطعمة بحكمة أكبر من ناحية احتوائها على الدهون المشبعة أو الصوديوم.
  • طهي الأرز، والمعكرونة، والحبوب بدون إضافة الملح. وغسل المواد المعلبة أكثر من مرة للتقليل من كميات الملح فبها.

***من الحميات الغذائية التي ينصح بها أخصائيو التغذية مرضى ارتفاع ضغط الدم حمية داش، بالإنجليزية: (Dietary Approaches to Stop Hypertension أو DASH diet) والذّي يعني النّهج الغذائي لوقف ارتفاع ضغط الدم، وهو مصمم للمساعدة في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته. حيث أنّه يشجع على تقليل الصوديوم في النظام الغذائي، وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على خفض ضغط الدم، مثل البوتاسيوم، الكالسيوم، والمغنيسيوم.

إقرأ أيضا:فقدان الوزن

توصيات حول حمية داش استنادًا إلى 2000 سعرة حرارية باليوم:

  • 6 إلى 8 حصص من الحبوب الكاملة مثل: الأرز البني بدلًا من الأرز الأبيض، ومعكرونة، وخبز الحبوب الكاملة، والبرغل، والشوفان.
  • 4 إلى 5 حصص من الفواكه.
  • 4 إلى 5 حصص من الخضروات مثل: الطماطم، والجزر، والبروكلي، والبطاطا الحلوة وغيرها من الخضروات المليئة بالألياف، والفيتامينات، والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم.
  • 2 إلى 3 حصص من منتجات الألبان: يعتبر الحليب، واللبن، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى مصادر رئيسة للكالسيوم، وفيتامين د، والبروتين. ولكن يُنصح باختيار المنتجات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون.
  • 6 حصص أو أقل من اللحوم والدواجن والأسماك الخالية من الدهون: حيث تعد مصدرًا غنيًا بالبروتين، وفيتامين ب، والحديد، والزنك. وينصح بإزالة الجلد والدهون من الدواجن واللحوم قبل طهيها، واستخدام طرق طهي صحية مثل السلق، والشوي بدلاً من القلي.
  • 4 إلى 5 حصص في الأسبوع من البذور، والبقوليات مثل: بذور عباد الشمس، والفاصوليا، والبازلاء، والعدس وغيرها من الأطعمة التي تعد مصادر جيدة للمغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين، كما أنها مليئة بالألياف، وبالمركبات الكيميائية النباتية والتي قد تحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • 2 إلى 3 حصص في اليوم من الدهون والزيوت: تسعى حمية داش إلى تحقيق توازن صحي عن طريق الحد من إجمالي الدهون إلى أقل من 30 في المائة من السعرات الحرارية اليومية من الدهون، مع التركيز على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية مثل الأفوكادو، واللوز، وزيت الزيتون، وزيت الفول السوداني.
  • 5 حصص أو أقل أسبوعياً من الحلويات قليلة الدسم.

مستويات الصوديوم في حمية داش:

  • حمية داش القياسية: حيث يمكن استهلاك ما يصل إلى 2300 مليجرام (مجم) من الصوديوم يوميًا
  • حمية داش منخفضة الصوديوم: نظام غذائي منخفض الصوديوم. يمكن استهلاك ما يصل إلى 1500 مجم من الصوديوم يوميًا.

يهدف كلا الإصدارين من حمية داش إلى تقليل كمية الصوديوم في النظام الغذائي مقارنة بما قد يحصل عليه الشخص يومياً ( 3400 مجم أو أكثر)، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بـ 1500 مجم يوميًا من الصوديوم كحد أعلى لجميع البالغين، وإذا لم يكن الشخص متأكدًا من مستوى الصوديوم المناسب له، فيفضل استشارة الطبيب المختص.

1.https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/nutrition-and-healthy-eating/in-depth/dash-diet/art-200484562.https://www.nhlbi.nih.gov/health-topics/dash-eating-plan

3.https://www.niddk.nih.gov/health-information/kidney-disease/high-blood-pressure?dkrd=/health-information/kidney-disease/chronic-kidney-disease-ckd/high-blood-pressure

4.https://www.cdc.gov/salt/reduce_sodium_tips.htm

5.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/high-blood-pressure/symptoms-causes/syc-20373410

6.https://www.fda.gov/consumers/women/high-blood-pressure-hypertension

7.https://medlineplus.gov/highbloodpressure.html

8.https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/prehypertension/diagnosis-treatment/drc-20376708

9.https://www.heart.org/en/health-topics/high-blood-pressure/changes-you-can-make-to-manage-high-blood-pressure/managing-blood-pressure-with-a-heart-healthy-diet

عن الكاتب

اسراء حميده
+ posts

كاتب

أخصائية تغذية وحميات

مرام العليان
+ posts

كاتب

أخصائية تغذية

مرام عليان
+ posts
السابق
فيتامين ب 12 وقصور الغدة الدرقية
التالي
نصائح للتخلص من الأرق

اترك تعليقاً