أنظمة غذائية وحميات

هل يؤثر الصيام على صحة المرضعة أو الرضيع ؟

الصيام وصحة المرضعة موقع ومن أحياها a7eaha

مع بداية شهر رمضان تكثر التساؤلات إذا ما كان يمكن الصوم أثناء الرضاعة، فالأمهات يتمنين أن يستطيعن التوازن بين واجباتهم الدينية وواجبات الأمومة، سنتعرف في هذا المقال على الصيام وعلاقته بِ صحة المرضعة والرضيع.

هل يعد الصوم آمناً أثناء الرضاعة ؟

أجل، الصوم آمن للمراة المرضعة، جسم الأم سوف ينتج حليب كافي لإرضاع الطفل؛ ذلك يحدث لأن جسم الأم يتبع طريقة جديدة لحرق السعرات الحرارية لإنتاج الحليب. بالأصح جسم الأم قادر على إنتاج الحليب الكافي لطفل حتى لو لم تتناول أي طعام لمدة ٢٤ ساعة، الصوم لمدة يوم أو يومين لن يقلل من جودة ولا كمية الحليب، لكن الصوم لمدة طويلة أو عدة أيام متواصلة قد يؤثر على الرضاعة، أحيانًا قد يؤدي الصوم لفترة طويلة إلى فطام مبكر.

لا ينصح بالصيام إذا ما كان الرضيع أقل من ستة أشهر ويعتمد كليًا على حليب الأم لذا يفضل أن تستشير الطبيب قبل أن تقرر المرضعة الصيام من عدمه.

تأثيرات الصيام أثناء الرضاعة الطبيعية :

الصوم ليوم أو اثنين لا يؤثر على الرضاعة الطبيعية، على الرغم من ذلك الصوم لفترات طويلة مثل الصوم في شهر رمضان ربما يؤثر على الرضاعة. قد تحدث التغيرات على النحو التالي:
على مخزون الحليب (Breast milk supply): كمية الدهون في حليب الأم تختلف من أم إلى أخرى، كما أنه يتغير باستمرار بالنسبة للأم نفسها. بتالي الصوم لأيام متواصلة قد يغير قليلًا مقدار الدهون في حليب الأم لكن لن يقلل مقدار الحليب، يستخدم جسم الأم الدهون المخزنة لصنع الحليب اللازم لطفل، إذا كانت المرضعة ملتزمة بنظام صحي لن يؤثر الصوم على نمو الطفل.
على المرضعة: جسم المرضعة يتكيف جيدًا مع الصوم، الدراسات تثبت أن التوازن الكيميائي عند الأم المرضعة الصائمة وغير الصائمة متشابهة إلى حد ما، ذلك يثبت أن جسم الأم سيعمل بنفس الطريقة أثناء الصيام أو عدمه. خسارة جزء من الوزن أمر طبيعي، لكن في حال الخسارة السريعة للوزن ( 1-0.5كيلو في الأسبوع الواحد) ينبغي على المرضعة أن تتوقف عن الصوم وتتواصل مع الطبيب بأسرع وقت، يجب أن توقف الصيام أيضًا عند الاحساس بالدوخة، أو الصداع الشديد المتكرر، أو مرور بول غامق ملون (dark coloured urine)، أو الإحساس بالضعف أو التعب.
على الرضيع: الصوم أثناء الرضاعة لا يؤثر على الرضيع، لأن جسم الأم يستمر بإنتاج الحليب الكافي لتغذية الرضيع، لكن إذا كان الطفل لا يكتسب الوزن أو يخسر وزن، أو لم يكن راضيا بعد جلسات الرضاعة، أو كانت الحفاضة مبللة بشكل أقل من العادة قد تكون إشارة أن الطفل لا يحصل على كمية كافية من الحليب.

إقرأ أيضا:كيف تختار واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

نصائح تسهل الصيام اثناء الرضاعة الطبيعية

هناك بعض النصائح والارشادات التي ينصح بها للخفاظ على صحة المرضعة أثناء الصيام، منها:

1. اتباع حمية صحية

من المهم توفير المغذيات لجسم الأم في فترة بعد الصيام لتعويض المغذيات المفقودة؛ وذلك على النحو التالي:

ما هي الأطعمة التي ينبغي على المرضعة تناولها ؟

• الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم.
• الأطعمة ذات الطاقة بطيئة الاستهلاك (Slow Release Energy Food) مثل معكرونة المعدة من دقيق القمح الكامل (wholewheat pasta) ، شوفان، الحبوب القائمة على النخالة، فاصولياء، بقل، المكسرات غير المملحة، خبز القمح الكامل .(wholemeat bread)
• الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والفاصولياء والبيض.
• أي تغيرعلى العادات الغذائية وتقليل السوائل يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بالإمساك، لذا من المهم تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل: الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والبقوليات.

ما هي الأطعمة التي ينبغي على المرضعة تجنبها ؟

  • الأطعمة الحمضية والدهنية، يمكن أن تسبب حرقة المعدة.
  • الكافين لأنه يسبب المزيد من الجفاف.
  • العصائر الغنية بالسكر؛ لأنها تعطي تعزيز فوري من الطاقة لكن لن تساعد على الاستمرار.
  • الأطعمة الممنوعة على المرأة الحامل.

2. الحفاظ على الجسم رطبًا

من المهم أن تكثر المرضعة من شرب المياه خلال ساعات الإفطار للحفاظ على الجسم رطبًا، من المستحسن الشرب شيئًا فشيئًا؛ لأن شرب كميات كبيرة من الماء في وقت السحور يسبب إدرار البول بعد فترة وجيزة من السحور مما يؤدي إلى شعور المرضعة بالعطش لما تبقى من اليوم الأمر الذي ينعكس سلبًا على حليب الأم.

إقرأ أيضا:نصائح في مرحلة ما قبل السكري

3. الراحة

ينصح أثناء الرضاعة الطبيعية أن لا تجهد المرضعة نفسها أثناء الصيام؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات الطاقة والشعور بالخمول.

close
إقرأ أيضا:الزكام

عن الكاتب

غدير عبد الرزاق أبو سنينة
+ posts

كاتب

احمد
أحمد بَني ملحم
+ posts

طب وجراحة عامة

تدقيق علمي

بانا غرايبة
+ posts

تدقيق لغوي

السابق
كيف تحسن عمل جهازك الهضمي بطرق طبيعية ؟
التالي
النظام الغذائي السليم للمرضعات

اترك تعليقاً