الطب والصحة العامة

هرمون ديهيدرو ايبي آندروستيرون

هرمون ديهيدرو ايبي آندروستيرون أو DHEA ما هو ؟

Dehydroepiandrosterone ، أو DHEA ، هو هرمون ينتجه الجسم بشكل طبيعي عن طريق الغدد الكظرية ، والموجودة فوق كليتيك.

الوظيفة الأكثر شهرة لـ DHEA هي بمثابة مقدمة لهرمون التستوستيرون والإستروجين . بمعنى أن الجسم يمكنه تحويله إلى أي من الهرمونات.

في الواقع ، يلعب هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون دورًا رئيسيًا في التنمية ، بما في ذلك النمو العصبي!

لسوء الحظ ، فإن هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون ينخفض مع تقدم العمر ويرتبط الآن بالتنكس العصبي المرتبط بالشيخوخة ، والذي يتميز بالتدهور المعرفي التدريجي.
لا يعرف العلماء كل شيء يفعله هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون. لكنهم يعلمون أنه يعمل كمقدمة للهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية ، بما في ذلك هرمون التستوستيرون والإستروجين .
يبلغ إنتاج DHEA ذروته في منتصف العشرينات من العمر. في معظم الناس ، ينخفض الإنتاج تدريجيًا مع تقدم العمر.

كيف يعمل؟

Dehydroepiandrosterone / DHEA / 5-androsten-3β-ol-17-one هو الستيرويد الكظري C-19 الذي يحدث بشكل طبيعي والمشتق من الكوليسترول.
يتم إنتاج هذا الهرمون من الغدد الكظرية ، ولكن لا يتم إفرازه هنا فقط . في الواقع ، يتم إنتاج 75-90٪ من DHEA في قشرة الغدة الكظرية. بينما يفرز الباقي من الخصيتين والمبايض.
يحول الجسم معظم DHEA إلى أندروستينيون . لكن التمثيل الغذائي لا يتوقف عند هذا الحد ؛ بدلاً من ذلك ، يحولها الجسم إلى مجموعة واسعة من الأندروجينات والإستروجين والتستوستيرون والإستراديول .

إقرأ أيضا:بحة الصوت أسبابها وطرق علاجها

هذه الهرمونات مهمة للحفاظ على مستويات عالية من الطاقة ، والتمثيل الغذائي القوي ، وصحة القلب والدماغ والعظام.

الفوائد:

تشير الكثير من الأبحاث حول التأثيرات الإيجابية لـ DHEA لدى الرجال إلى أن هذه المكملات قد تكون مفيدة للغاية لمن لديهم مستويات منخفضة من الهرمون.

نظرًا لانخفاض مستويات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون مع تقدم العمر ، تشير الدلائل إلى أن البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا يستفيدون من هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون أكثر من المستهلكين الآخرين , يحدث هذا عندما يبدأ العديد من البالغين في الشعور بزيادة الوزن ، والخمول ، وانخفاض الرغبة الجنسية

يمكن تلخيص الفوائد المتوقعة لـ DHEA بما يلي:

زيادة هرمون النمو
تحسين كثافة العظام
تعزيز صحة القلب
السيطرة على مستويات الكوليسترول
محاربة التعب
تقوية جهاز المناعة
المساعدة في الشفاء
زيادة التمثيل الغذائي للجلوكوز
تحسين المزاج والذاكرة

 

هرمون ديهيدرو ايبي آندروستيرون أو DHEA وفقدان الوزن:

تم الترويج لنسخة من مكمل DHEA المعروف باسم 7-Keto على نطاق واسع كمساعد في تقليل الدهون في الجسم وزيادة التمثيل الغذائي .

الفكرة هي أن أنسجة الجسم الأصغر حجماً والتمثيل الغذائي المرتفع سيحرقان السعرات الحرارية بكفاءة أكبر ، مما يجعل من السهل ليس فقط إنقاص الوزن ولكن أيضًا الحفاظ عليه.
لسوء الحظ ، أظهرت معظم الدراسات التي تم إجراؤها تأثيرًا ضئيلًا من DHEA في إنقاص الوزن أو زيادة التمثيل الغذائي

إقرأ أيضا:أعراض نقص فيتامين ب12

DHEA والأداء الرياضي:

يستخدم الرياضيون مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون أحيانًا بسبب الادعاء بأنها يمكن أن تحسن قوة العضلات وتعزز الأداء الرياضي.

ذلك لأن هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون هو “طليعة الهرمون ” – وهي مادة يمكنها زيادة مستوى هرمونات الستيرويد مثل التستوستيرون.
هناك القليل من الأدلة التي تثبت أن هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون له أي تأثير في تعزيز قوة العضلات. يحظر استخدامه من قبل المنظمات الرياضية مثل الرابطة الوطنية لكرة القدم ، دوري البيسبول ، والاتحاد الوطني لألعاب القوى.

مكملات DHEA لمكافحة الشيخوخة:

نظرًا لأن مستويات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون تنخفض مع تقدم العمر ، يتكهن بعض الباحثين بأن استكمال مستويات الهرمون المنخفضة في الجسم قد يساعد في محاربة الشيخوخة.

وقد أبلغت بعض الدراسات الصغيرة عن آثار إيجابية لمكافحة الشيخوخة من استخدام مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون. لكن عددًا مشابهًا من الدراسات لم يبلغ عن أي تأثير.
وفقًا لقاعدة البيانات الشاملة للأدوية الطبيعية ، لا يبدو أن مكملات DHEA تؤثر على عملية الشيخوخة.
أيضًا ، لا يُعرف الكثير عن تأثير استخدام DHEA على المدى الطويل. وهناك بعض القلق من أن الاستخدام المستمر لمكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون قد يكون ضارًا.

مكملات DHEA للحالات الصحية:

الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط . لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.
في دراسة صغيرة استمرت ستة أسابيع ، وجد باحثون من المعهد الوطني للصحة العقلية أن العلاج بمكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون ساعد في تخفيف الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط الذي يحدث لدى بعض الأشخاص في منتصف العمر.

إقرأ أيضا:تحليل الكروموسومات

قد يكون هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون فعالًا أيضًا في تحسين شيخوخة الجلد لدى كبار السن.
بالنسبة للحالات الأخرى ، يقول كل من المعيار الوطني والمعاهد الوطنية للصحة أن الدليل غير واضح ما إذا كان DHEA له أي فائدة كبيرة في علاج الحالات مثل:
مرض الزهايمر
انخفاض كثافة العظام
مرض قلبي
سرطان عنق الرحم
العضلي / متلازمة التعب المزمن
مرض كرون
أيضاً العقم
والتهاب المفصل الروماتويدي
كذلك فُصام
العجز الجنسي
تقول كلتا الوكالتين أيضًا أن هناك القليل من الأدلة التي تدعم الادعاءات القائلة بأن هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون له قيمة في علاج حالات مثل الألم العضلي الليفي ، أو معالجة المشكلات المتعلقة بالذاكرة أو قوة العضلات ، أو تعزيز وتحفيز جهاز المناعة.

جرعات DHEA:

من الأفضل تناول جرعات منخفضة في البداية لمنح جسمك وقتًا للتأقلم ، ثم قم بزيادة الكمية تدريجيًا على مدار عدة أشهر. يبدو أن هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون فعال بالنسبة لمعظم المستهلكين في نطاق الجرعة من 25 إلى 50 مجم مع العديد من الدراسات السريرية التي تشير إلى استخدام 50 مجم / يوم للنساء و 100 مجم / يوم للرجال.
الاستخدام المقترح: تناول كبسولة واحدة يوميًا مع الوجبة أو حسب توجيهات مقدم الرعاية الصحية المؤهل.

الاثار الجانبية لمكملات DHEA:

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية المحتملة لمكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون ما يلي:
البشرة الدهنية وحب الشباب وكذلك سماكة الجلد
تساقط الشعر
اضطراب في المعدة
ضغط دم مرتفع
التغيرات في الدورة الشهرية
شعر الوجه عند النساء
تعميق الصوت عند النساء
كذلك إعياء
أيضاً إحتقان بالأنف
صداع الراس
بلإضافة إلى ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة
أرق
التغيرات غير المواتية في مستويات الكوليسترول…
يمكن أن تنجم بعض هذه الآثار الجانبية عن ارتفاع هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون من مستوى هرمون التستوستيرون والإستروجين في جسم الإنسان.

يحذر الخبراء الطبيون من أنه لا يُعرف سوى القليل عن التأثير طويل المدى لمستويات الهرمون المرتفعة. لا ينبغي أن تؤخذ مكملات هرمون ديهيدرو إيبي آندروستيرون على المدى الطويل .

 

1. https://www.webmd.com/diet/dhea-supplements

 

 

 

 

 

close

عن الكاتب

بهاء محمد الكوز
+ posts
نورس الحسنات
+ posts
البتول عريقات
+ posts
السابق
تغذية مرضى السرطان

اترك تعليقاً