الأدوية

ما هي أنواع الانسولين وكيفية استخدامها

الانسولين أنواعه وكيفية استخدام كل واحد منها وتخزينها موقع ومن أحياها

ما هو الانسولين ؟

الانسولين هو هرمون يتم تصنيعهُ بواسطة خلايا بيتا (beta cell) في البنكرياس.

عند تناول وجبة الطعام يتم افراز الانسولين بواسطة البنكرياس الى مجرى الدم ،ويعمل الانسولين على إدخال الغلوكوز الى الخلايا، حيث يتم تحويل الغلوكوز داخل الخلايا الى طاقة.

ما هي أنواع الانسولين ؟

النوع الأول

عند (مرضى السكري ) يكون الجسم فقير جدًا بالإنسولين او لا يكون هنالك أي كمية من الانسولين والسبب في ذلك هو أن الخلايا بيتا (beta cell) الموجودة في البنكرياس تكون مدمرة بواسطة الجهاز المناعي ويتم تغطية الحاجة من الانسولين عن طريق حُقن الإنسولين بشكل يومي.

النوع الثاني

عند (مرضى السكري)  فأن البنكرياس يصنع الإنسولِين ويقوم بإفرازه ولكن أجسامهم لا تستجيبُ له بشكل جيد، وبعض مرضى السكري من النوع الثاني يحتاجون إلى حقن الانسولين لمساعدة أجسامهم على استخدام الغلوكوز والحصول من خلاله على الطاقة.

الشكل الصيدلاني للانسولين

لا يمكن للانسولين أن يكونَ على شكل حبوب،والسبب في ذلك يعود الى طبيعة جزيء الانسولين حيث يحدث له تكسير داخل المعدة تمامًا كما يحدث للبروتين الموجود في الطعام.

يجب أن يحقن الانسولين في النسيج تحت الجلد أو بمسمى آخر الطبقة الدهنية تحت الجلد (subcutaneous tissue) حتى تصل الى الدم.

إقرأ أيضا:ما هو اللوراتادين؟ 

في بعض الحالات النادرة يحدث بعض تفاعلات الحساسية في منطقة الحَقن لذلك احرص على التحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد بأنك قد تواجه هذه المشكلة.

مصطلحات يجب معرفتها:

تستخدم العديد من أنواع الانسولين لعلاج مرضى السكري وتصنف هذه الأنواع تبعاً لسرعتها في إعطاء التأثير العلاجي والمدة التي تستمر خلالها بإعطاء ذلك التأثير داخل الجسم.

بدايةً يجب علينا فهم بعض المصطلحات لتشكيل فهم كامل حول أنواع الانسولين والإختلافات بينها:

  • وقت بدء المفعول (onset)

الوقت الذي يحتاجه الانسولِين حتى يبدأ بإعطاء المفعول وتقليل مستويات السكر في الدم او بكلمات أخرى هو سرعة الانسولين في تقليل مستويات السكر في الدم.

  • وقت الذروه (peak time)

عندما يكون الانسولين بأقصى قوة او عندما يعطي الانسولين أعلى مفعول من الممكن أن يصل إليه.

  • المدة الزمنية للمفعول (duration)

المدة الزمنية التي يستمر الانسولين خلالها بإعطاء المفعول (تقليل مستويات السكر في الدم).

المنتجات المختلفة من الانسولين العلاجي تختلف في وقت بدء المفعول ووقت الذروة والمدة الزمنية للمفعول حتى إذا كانت من النوع نفسه مثال على ذلك الانسولِين سريع المفعول.

إقرأ أيضا:متلازمة النفق الرسغي

واحرص على التأكد من المعلومات المتعلقة بجرعات الانسولِين الخاص بك واتبع تعليمات طبيبك الخاص.

أنواع الانسولين

  • الانسولِين فوري التأثير (Rapid-acting insulin)

عادة يبدأ ظهور التأثير او المفعول بعد 15دقيقة من الحقن ويصل إلى الذروة خلال ساعة إلى ساعتين وتستمر المدة الزمنية للمفعول من ساعتين إلى ثلاث ساعات ومن الأمثلة على الانسولِين فوري التأثير: insulin aspart (Fiasp, NovoLog) Insulin glulisine (Apidra)، and insulin lispro (Admelog, Humalog)

  • الانسولِين المنتظم أو سريع المفعول (Regular or shrt- acting insulin)

عادة يبدأ ظهور المفعول بعد 30 دقيقة من الحَقن والذروة تكون من ساعتين إلى ثلاث ساعات وتستمر المدة الزمنية للمفعول من ثلاث إلى ست ساعات ومن الأمثلة على الانسولين المنتظم: Human Regular (Humulin R, Novolin R, Velosulin R)

  • الانسولين متوسط المفعول أو متوسط التأثير (Intermediate-acting insuline)

يبدأ ظهور المفعول بعد ساعتين إلى أربع ساعات بعد الحَقن ويصل الذروة بعد أربع إلى اثنا عشر ساعة وتستمر المدة الزمنية للمفعول من اثنا عشر إلى ثمانية عشر ساعة ومن الأمثلة عليه: NPH (Humulin N, Novolin N, ReliOn)

  • الانسولين طويل المفعول أو التأثير (Long-acting insulin)

يبدأ ظهور المفعول بعد عدة ساعات من الحقن وتستمر المدة الزمنية للمفعول الى 24 ساعة ومن الأمثلة عليه: degludec (Tresiba)، detemir (Levemir)، and glargine (Basaglar, Lantus).

إقرأ أيضا:ارتفاع ضغط الدم
  • الانسولين ذو التأثير الطويل للغاية (Ultra-long-acting)

يبدأ ظهور المفعول بعد ست ساعات من الحَقن ولا يوجد له ذروة واضحة وتستمر المدة الزمنية للمفعول ل 36 ساعة وقد تطول أكثر من 36 ساعة ومن الأمثلة عليه: glargine u-300 (Toujeo)

يمكن أن يكون الانسولين المخلوط مسبقا (premixed)مفيداً للأشخاص الذين يعانون من صعوبة في إخراج الانسولِين من العبوتين وقراءة الإرشادات ومعلومات الجرعات الصحيحة، كما إنه مفيد لأولئك الذين يعانون من ضعف البصر او المهارة ومناسب للأشخاص الذين استقر مرض السكري عندهم على خليط معين من الانسولِين.

  • الانسولين المستنشق

يبدأ ظهور المفعول من اثني عشر الى خمسة عشر دقيقة وتكون الذروة بعد ثلاثون دقيقة وتستمر المدة الزمنية للمفعول حتى 180 دقيقة ومثال عليه هو Afrezza

في عام 2015 أصبح منتج الإنسولين المستنشق متاح في الولايات المتحدة الأمريكية المنتج تحت اسم Afrezza وهو يعتبر انسولِين مستنشق فوري التأثير ويؤخذ هذا النوع من الانسولِين عند البدء من كل وجبة ويمكن أن يستخدم لمرضى السكري من النوع الأول والثاني من البالغين ولا يعتبر Afrezza بديلا عن الانسولِين طويل المفعول حيث يجب استخدامه مع انسولِين طويل المفعول قابل للحقن عند مريض السكري من النوع الأول والنوع الثاني من الذين يستخدمون الانسولِين طويل المفعول او التأثير.

كيف يتم تخزين الانسولين (insulin storage)

بالرغم من أن التوصيات من الشركات المصنعة توصي بأن يتم حفظ الانسولِين في الثلاجة الا أن حقن الانسولِين البارد قد يجعل الألم في بعض الأحيان أكبر عند الحقن وحتى تتجنب هذا الأمر يقترح العديد من مقدمي الرعاية أن يتم تخزين زجاجة الانسولِين التي تستخدمها في درجة حرارة الغرفة بما لا يزيد عن 30 يوم، أو أن يتم اخراج الانسولِين من البراد قبل نصف ساعة من موعد الحقن.

تذكر إذا قمت بشراء أكثر من عبوة واحدة لتوفير المال يجب عليك ان تحفظ العبوات الإضافية الغير مستخدمة في الثلاجة

وهنا بعض النصائح لتخزين الانسولِين:

  • لا يخزن الإنسولِين بالقرب من الحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة.
  • لا يمكن تخزين الانسولِين أبدًا في الفريزر أو ضوء الشمس المباشر أو في علبة القفازات في السيارة.
  • يجب التحقق من تاريخ انتهاء الصلاحية قبل الاستخدام، ولا تستخدم أي انسولِين بعد تاريخ انتهاء صلاحيته.
  • يجب فحص الزجاجة عن كثب للتأكد من أن الانسولِين يبدو طبيعيًا قبل سحب الانسولِين في المحقنة.

إذا كنت تستخدم الانسولِين المنتظم تأكد من الجزيئات أو من تغير لون الانسولِين، إذا كنت تستخدم NPH أو lenet تأكد من وجود تجميد او بلورات في الانسولِين داخل العبوة أو تأكد من وجود جزيئات صغيرة أو كتل في الانسولِين وإذا وجدت أياً من هذه في الانسولِشين فلا تقوم باستخدامه واعد الزجاجة غير المفتوحة إلى الصيدلية لإستبدالها او الإسترداد ثمنها.

close

عن الكاتب

محمد عبد الرحيم
+ مقالات

كاتب

صيدلة

شروق خالد عويس
+ مقالات

تدقيق علمي

دكتور صيدلة

يقين محمد الزغول
+ مقالات

تدقيق لغوي

لغة عربية وآدابها

السابق
داء المبيضات الفموي /سلاق الفم

اترك تعليقاً