الصحة والجمال

ماء الورد للبشرة بين فوائده وإمكانية حدوث التحسس

ماء الورد لليشره أهم فوائدها

يستخدم ماء الورد منذ القدم في كل ما يخص البشرة والجمال، وقد ازداد استخدامه في الآونة الأخيرة بشكل كبير، حيث يدخل كتركيبة في العديد من المستحضرات التجميلية، ويستخدم كتركيبة مفردة أيضًا كمنتج تجميلي من مئات الشركات حول العالم، كما يفضل البعض استخلاصه واستخدامه في المنزل.

يستخلص ماء الورد من الورد الجوري واسمه العلمي (Rosa damascene) المعروف بالورد الدمشقي.

إضافة إلى خواصه العطرية، فللورد الدمشقي العديد من الخواص العلاجية مثل:

  • استخدامه كمطهر للجروح والحروق، لاحتوائه على خواص مضادة للبكتيريا
  • ومضاد للسعال
  • مهدئ للأعصاب
  • كما ويعمل على تحسين المزاج
  • وبدوره قد يستخدم لتحسين نوبات الصداع والشقيقة، وغيرها من الاستخدامات.

يستخدم  الورد الدمشقي بأشكال متعددة منها:

  • ماء الورد (Rose water)
  • زيت الورد ( بالانجليزية: Rose oil)
  • الأزهار المجففة (بالانجليزية :Dried flowers)
  • بذور الورد (بالانجليزية:Rose hips )

وغيرها، ولكل من هذه الأشكال استخدامات مختلفة وعديدة.

وسنتطرق في هذا المقال للحديث عن ماء الورد.

ما هو ماء الورد؟ وما هي فوائد ماء الورد للبشرة؟ وهل هو مرطب جيد أم تونر للبشرة؟ وما هي مكوناته، وإمكانية تسببه بالحساسية، وآثاره الجانبية؟

إقرأ أيضا:علاج البشرة الدهنية والتغذية السليمة لها

ما هو ماء الورد ؟

ماء الورد هو: سائل مصنوع من الماء وبتلات الورد، حيث تستخلص المواد الفعالة من البتلات إلى الماء، ويستخدم بشكل كبير كعطر نسبة لرائحته الجميلة، ولكن لديه أيضا خواص طبية علاجية، ويستخدم في مجال الطهي.

ويستخلص ماء الورد من الورد الدمشقي بعملية تقطير بتلاته بالبخار، وهي الطريقة الأفضل للاستخلاص مقارنة بنقع البتلات في الماء لساعات عديدة.

استخدام ماء الورد في التاريخ؟

مع الزيادة الكبيرة في استخدام ماء الورد في السنوات الأخيرة، إلا أنه يستخدم فعليًا منذ قرون، حيث كان يستخدم في الطب الشعبي في إيران، ومناطق أخرى من الشرق الأوسط لزمن يعود الى القرن السابع، وهناك أيضًا أدلة على أن قبائل الهنود في أمريكا الشمالية استخدموه لعلاج بعض الأمراض.

مكونات ماء الورد

وفي دراسة جرت عام 2014 لتحليل مكونات عينات لماء ورد من ايران، كانت النتائج أن:

  • فينيل ايثيل الكحول (بالانجليزية: phenyl ethylalcohol )
  • والجيرانيول (بالانجليزية: geraniol )
  • بيتا سيترينولول (بالانجليزية: β-citronellol  )

هي المكونات الرئيسة لمعظم هذه العينات، و وجد أيضًا أنه تمت إضافة زيوت نبات البيلارجونيوم ( اللقلقي ) (بالانجليزية: Pelargonium)، والقرنفل المتدلي ( بالانجليزية: Dianthus )، وبعض المستخلصات الصناعية إلى بعض من العينات.

إقرأ أيضا:هل تزداد السمنة مع التنمر ؟

وفي الغالب تشترك معظم منتجات ماء الورد عالية الجودة باحتوائها على المواد الرئيسة المكونة لماء الورد، ويأتي الاختلاف بالمواد الثانوية المضافة لكل منتج.

ملاحظة: يفضل قراءة مكونات أي منتج تجميلي قبل استخدامه، للتأكد من عدم وجود مواد تسبب حساسية أو ضرر لبشرة المستخدم.

فوائد ماء الورد للبشرة

ذكرنا عند تعريف ماء الورد أن له العديد من الفوائد الطبية والخواص العلاجية، حيث كان يعرف ماء الوَرد سابقًا بشفائه للندب والجروح، كما وكان يستخدم كعلاج تقليدي إيراني مدرًا للبول، وفي علاج الكثير من الحالات الطبية مثل: علاج الحمى وآلام الصدر، ومشاكل متعلقة بالدورة الشهرية، لكننا سنخصص في هذا المقال الحديث عن فوائده الخاصة بالبشرة .

فهناك العديد من فوائد ماء الوَرد للبشرة نذكر منها:

  • أنه يعالج بعض مشاكل الجلد

فماء الورد لديه خصائص قوية مضادة للالتهاب ( بالانجليزية :anti-inflammatory )، وفي دراسة جرت عام 2011 وجد أن ماء الورد يساعد على التخلص من الاحمرار والحكة عند المصابين بمرض  الوردية ( بالانجليزية : Rosacea )، هذا المرض الذي يسبب احمرار الوجه وبروز في عروق الوجه.

وخواصه المضادة للالتهاب تساعد أيضًا في علاج حب الشباب الخفيف، والأكزيما، والصدفية، والبشرة الجافة المتشققة.

  • ماء الورد غني بفيتامين أ وفيتامين سي:

اللذان يساعدان في مقاومة علامات التقدم بالسن ويسميان ( بالانجليزية :Vitamins anti-aging)، كما يساعد الجلد على إعادة بناء الكولاجين.

إقرأ أيضا:نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

ومن فوائده الإضافية: المساعدة في تفتيح تصبغات البشرة، وتقليل وضوح الخطوط الرفيعة في البشرة، وعلامات تمدد الجلد (بالانجليزية : stretch marks ).

  • يحتوي ماء الورد على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

فمن أفضل فوائد ماء الورد للبشرة احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، الأمر الذي يساعد على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة (بالانجليزية : free radicals) التي تساهم في التسبب بسرطان الجلد وظهور علامات التقدم في السن.

ماء الورد ودوره في ترطيب البشرة

بداية ما هي المادة المرطبة وكيف تعمل؟

هي مواد زيتية يتم استخدامها على الجلد لتعويض زيوت البشرة الطبيعية، لتغطية الشقوق الصغيرة في الجلد، ولتوفير طبقة واقية مهدئة على الجلد. ويمكن للمرطب بالتالي أن يبطئ من تبخر الماء من البشرة، فيحافظ عليها مرطبة ويحسن من مظهر البشرة الجافة التي تظهر عليها علامات تقدم السن.

الكثير من الناس يتساءلون إذا ما كان ماء الوَرد مرطبا جيدا للبشرة؟

و في الحقيقة تشير الدراسات إلى أنه يساعد حقًا في حفظ الرطوبة داخل البشرة، وخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للأكسدة تحسن من خواص الأغشية في طبقات البشرة مما يقلل من فقدان الماء عبرها، ولكن يكون ماء الوَرد مرطبًا أفضل للبشرة عند خلطه بمواد مرطبة مثل الجليسرين والسيراميد.

مع ذلك فماء الوَرد لا يعتبر بديلًا كليا للمستحضرات اليومية الخاصة بالترطيب.

ماء الورد ك تونر للبشره

ما هو التونر ؟

التونر يعرف على أنه: مادة قابضة ( بالانجليزية: astringent)، وهي المادة التي تشد النسيج الذي توضع عليه، وفي حالة البشرة فيقوم بشدها ويجعل المسام تبدو أصغر.

و التونر هو مستحضر تجميلي سائل يأتي بعدة تركيبات على حسب سبب استخدامه، وغالبًا ما تكون تركيبته في أساس كحولي قابض، ويستخدم بعد تنظيف الوجه وغسله بالماء لإزالة أي مواد لا تذوب في الماء أو أي بقايا لمواد التجميل.

يعد ماء الوَرد تونر طبيعي للبشرة، جيد لإزالة الخلايا الميتة والأوساخ بعد تنظيف البشرة، كما ولديه خواص تشد البشرة، وتجعل المسام تبدو أصغر، ويهدئ تهيج البشرة، ويقلل الاحمرار، كما لا يسبب جفاف البشرة، فبالإضافة لخواصه الأخرى التي سبق وذكرناها، كل هذه الخواص تجعل من ماء الوَرد تونر طبيعي ممتاز.

ولكنه ليس التونر الطبيعي الوحيد، حيث بالإمكان استخدام الآتي أيضاً:

  • خل التفاح (بالانجليزية:apple cider vinegar)
  • ونبات الهاماميليس اسمه العلمي (Hamamelis virginiana) المعروف باسم بندق الساحرة (witch hazel)
  • منقوع البابونج
  • الثلج.

يستخدم بندق الساحرة منذ قرون:

  • لتخفيف أعراض الأمراض الجلدية المتعلقة بالإلتهاب والتهيج
  • كما ويعالج حب الشباب بفعل عمله كمادة قابضة للمسام تجفف الحبوب الموجودة، لاحتوائه على نسبة عالية من متعددات الفينول(بالانجليزية:polyphenols)، هو سبب وصفه بأنه يعيد الزمن إلى الوراء بما يخص البشرة، حيث أنه يبطئ من عملية التقدم في السن (بالانجليزية: anti aging properties)

تونر خل التفاح

النسبة العالية من التانينات ( العفص) (بالانجليزية : tannins) في خل التفاح هو ما يجعله مادة قابضة للمسام.

ويمتلك خواص تنظيفية للبشرة حيث يزيل الغبار، والجلد الميت والشوائب الأخرى عن سطح الجلد.ويمتلك خل التفاح خواص مضادة للبكتيريا أيضا، مما يقلل من البكتيريا المسببة لحب الشباب على الجلد.

الآثار الجانبية لماء الورد على البشرة

يعد استخدام ماء الوَرد على البشرة آمناً حسب دراسات كثيرة، إلا أنه لابد من القيام باختبار التحسس لتجنب أي رد فعل تحسسي قد يحدث لوجود مواد عطرية أو حافظة بماء الوَرد.

الجيرانيول مثلاً هو أحد المواد العطرية المسببة للتحسس، التي يجب ذكر وجودها في ملصق المستحضر التجميلي حسب تعليمات الاتحاد الأوروبي .

كيفية القيام باختبار التحسس ؟

يتم الاختبار بوضع كمية قليلة من المنتج بحجم قطعة نقد صغيرة على اليد، ومراقبة ظهور أي احمرار، أو انتفاخ أو حكة على مدى أربع وعشرون ساعة، وبعدها يمكن استخدام المنتج على أي مكان آخر من البشرة بأمان .

كما ومن الممكن أن يحدث التحسس بعد فترة من استخدام أي منتج، فعند ظهور أي علامة لرد فعل تحسسي على الجلد يجب التوقف عن استخدام المنتج ومراجعة الطبيب.

يباع ماء الوَرد في أقسام ومحلات التجميل ومحلات العطارة، ويمكن طلبه عبر الانترنت من عدة مواقع لمستحضرات التجميل. لكن يجب التأكد بأنه منتج طبيعي عالي الجودة عبر قراءة المكونات، وإجراء الفحص التحسسي خاصة عند استخدام أي نوع جديد .

ومن الأفضل أيضًا شراء منتج ذو جودة عالية، أو صناعة ماء الوَرد في المنزل، للتأكد من أنه ماء وَرد طبيعي قليل المكونات الصناعية و المواد الحافظة، التي قد تسبب تحسسًا وأضرارًا للبشرة، مع مراعاة استخلاصه، وحفظه، وتخزينه واستخدامه بطريقة سليمة.

الخلاصه

هنالك سبب في النهاية لاستخدام ماء الوَرد كتونر طبيعي للبشرة منذ قرون، فهو يمتلك العديد من الفوائد المرتبطة بخواصه المضادة للالتهاب، والمضادة للبكتيريا والأكسدة، ولكنه ليس التونر الطبيعي الوحيد الذي يمكن استخدامه، حيث يجب البحث جيدا لمعرفة التونر المناسب لنوع بشرة كل مستخدم، لتجنب حدوث تفاعلات تحسسية أو نتائج عكسية غير مرجوة.

 

 

close

عن الكاتب

الصيدلانية لجين أسامه كريم
+ مقالات

كاتب

بكالوريوس صيدله

أ.هنادي عادل ابراهيم
+ مقالات

تدقيق علمي

ماجستبر علوم صيدلانيه

شهد محمد البنا
+ مقالات

تدقيق لغوي

السابق
اضطراب التوحد
التالي
قصور الغدة الدرقية

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Waffakreem قال:

    الله يعطيك العافيه دكتورة لجين انتي وجميع القروب
    كلام رائع ومعلومات مفيدة،،❤️❤️

اترك تعليقاً