صحة الفم و الأسنان

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة ؟

رائحة الفم الكريهة أسبابها وعلاجها موقع ومن أحياها

يعاني الكثير من الناس من انبعاث رائحة كريهة من الفم خاصة خلال شهر رمضان. وتزداد التساؤلات حول سبب هذه الرائحة ؟وكيفية التخلص منها ؟

وبشكل عام تعد مشكلة رائحة الفم الكريهة السبب الثالث الأكثر شيوعًا لطلب رعاية الأسنان بعد تسوس الأسنان وأمراض اللثة. حيث تشير الدراسات أن واحد من كل أربعة أشخاص يعاني من هذه المشكلة.
لذلك في هذا المقال سوف نناقش أبرز الأسباب التي تؤدي إلى نشوء هذه المشكلة وكيفية التصرف حيالها والتخلص منها؟

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة ؟

١.جفاف الفم

يعتبر جفاف الفم أحد أبرز الأمور التي تحدث للشخص في أثناء فترة الصيام وهي أيضا أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم، والسبب وراء ذلك أنه خلال الصيام يمتنع الإنسان عن السوائل وفي كثير من الأحيان لا يتم تعويض النقص الحاصل في فترة الإفطار ونتيجة لذلك يحدث لدينا انخفاض في إفراز اللعاب الذي له دور مهم في تنظيف الفم وتعقيمه وتقليل نمو البكتيريا في الفم.

٢. التدخين

بشكل عام يؤثر التدخين سلبا على صحة الجسد، وصحة الفم والأسنان بشكل خاص، فهو يعد سببًا مهما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة. كما أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة،التي تلعب دورًا في التسبب برائحة الفم الكريهة.

إقرأ أيضا:10 طرق لعلاج التقرحات الفموية

٣. تناول بعض الأطعمة

إن تناول بعض الأطعمة التي تتميز برائحة قوية غير مرغوبة مثل البصل والثوم تُعدُّ سببًا في حدوث هذه المشكلة.

٤. الصيام أو البرامج الغذائية القاسية مثل: نظام الطعام قليل الكربوهيدرات

يمكن أن يؤدي إلى انبعاث رائحة كريهة من الفم؛ وذلك بسبب تحلل الدهون التي تؤدي الى إنتاج مواد تسمى الكيتونات التي تتميز برائحة قوية.

٥. عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

إن تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد الوجبات، والمضمضة باستمرار، والمداومة على إزالة جزيئات الطعام الصغيرة، التي قد تعلق بين الأسنان. يقي من رائحة الفَم الكريهة بشكل كبير. ما لم يكن هنالك سبب طبي آخر.
أيضًا الأشخاص الذين يستعملون أطقم الأسنان، عليهم المداومة على تنظيفه باستمرار وتعقيمه لأن قلة الاهتمام بنظافته قد يؤدي إلى هذه المشكلة

٦. أسباب أخرى:

بعض الأدوية : يمكن أن تقلل بعض الأدوية من مستويات اللعاب، وكما أسلفنا في السابق عن أهمية اللعاب ودورة في المحافظة على صحة الفم، فقد تؤدي هذه الأدوية إلى التسبب بانبعاث رائحة كريهة من الفَم. وأبرز هذه الأدوية دواء nitrates النترات المستخدمة في علاج الذبحة الصدرية.

بعض الحالات الصحية مثل بعض أنواع السرطانات، مرض الارتجاع المعدي المريئي، وجود حصوات صغيرة في اللوزتين، وجود التهابات في الفم، وأحيانا بسبب بعض أمراض الكبد أو الكلى. لذلك ينصح بمراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من المشكله لفترات طويلة ولم تنفع الحلول التقليدية.

إقرأ أيضا:من أين نحصل على الفلورايد ؟

كيف يتم التخلص من رائحة الفم الكريهة ؟

1. الحرص على تنظيف الأسنان باستعمال الفرشاة، وأيضًا لا ننسى أهمية استعمال الخيط الطبي؛ لتنظيف الأسنان

يجب تنظيف اللسان والمداومة على ذلك، من الأفضل تنظيف الأسنان بعد كل وجبة، وفي شهر رمضان يفضل التنظيف بعد الإفطار وبعد الانتهاء من السحور.

2. زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري.

3. الاقلاع عن التدخين.

4. المحافظة على رطوبة الفم

وذلك من خلال الإكثار من شرب السوائل خاصو بعد الإفطار، وأيضًا ينصح بمضغ العلكة الخالية من السكر؛ لإنها تعمل على تحفيز إفراز اللعاب وتمنع جفاف الفم، فهي تعتبر حلاً سريعاً ومؤقتاً لاخفاء رائحة الفم الكريهه.

5.  مراجعة الطبيب وأخذ مشورته

إذا كان السبب وراء حدوث هذه المشكله هو سبب طبي أو بسبب استعمال بعض الأدوية فيجب مراجعة الطبيب لايجاد العلاج المناسب.

6. تبديل الفرشاة كل شهرين أو ثلاثة واختيار النوع المناسب منها.

7. استعمال غسول الفم باستمرار

وذلك باستخدام منتجات غسول الفم الخالية من الكحول. كما ويمكن استعمال غسول فم طبيعي، عن طريق مزج كوب من الماء مع كمية من الملح و المضمضة منه.

الطرق الطبيعية لتجنب رائحة الفم الكريهة:

١- مضغ القرنفل أو اليانسون حيث تساعد صفاتهم المطهرة على محاربة البكتيريا المسبة لرائحة الفم .
٢- مضغ قطعة من الليمون أو قشر البرتقال للحصول على نكهة منعشة للفم؛ وذلك لاحتوائها على حمض الستريك الذي يحفز الغدد اللعابية ويكافح الرائحة الكريهة.
٣- يمكن مضغ البقدونس أو الريحان أو النعنع الطازج.

إقرأ أيضا:ألم الأسنان
close

عن الكاتب

احمد
أحمد بني ملحم
+ مقالات

كاتب

طب وجراحة عامة

رهف منذر السبع
+ مقالات

تدقيق علمي

طب أسنان

نور الحياصات
+ مقالات

تدقيق لغوي

المراجع

السابق
مرض الشلل الرعاشي
التالي
التغذية السليمة لمرضى السيلياك

اترك تعليقاً