أمراض الجهاز التناسلي

دوالي الخصية

دوالي الخصية علاماتها واعراضها علاجها ومضاعفاتها

دوالي الخصية أو دوالي الحبل المنوي أو كما تعرف باللغة الانجليزية “Varicoceles”، عندما نسمع دوالي الخصية ما الذي يخطر في بالكم؟ سرعان ما نتساءل ماذا يقصد بها وماذا تعني؟

ماذا يقصد بِ دوالي الخصية ؟

يمكن أن تعرف دوالي الخصية بأنها مشكلة صحية تحدث عند الذكور فقط، حيث تتضخم الأوردة الدموية التي يطلق عليها اسم الضفيرة الوريدية المحلاقية Pampiniform plexus الموجودة في كيس الصفن لدى الذكور داخل الحبل المنوي،  ويكون التضخم على طول الحبل المنوي والذي يحتوي بدوره على الأوردة والشرايين والأعصاب والقنوات، وهي مشكلة شائعة بين الذكور البالغين؛ حيث إن بين كل مئة ذكر بالغ هناك من عشر إلى خمسين ذكر مصاب بدوالي الخصية، وبين الذكور غير البالغين تكون نسبة الانتشار أقل حيث إن من عشر إلى خمسة عشر ذكر مصاب بدوالي الخصية من كل مائة ذكر غير بالغ، وفي غالبية المرضى تكون في جهة واحدة من الخصيتين وإمكانية حدوثها في الخصية اليسرى أعلى من حدوثها في الخصية اليمنى، ونادراً ما تحدث في الجهتين معاً وهي تعتبر إلى حد ما شبيهة بالدوالي التي تحدث في الساقين.

ما هي أسباب الاصابة ب دوالي الخصية ؟

هناك أسباب عديدة لحدوث هذه المشكلة، أحدها: أن يكون هناك عطل في صمام الوريد الضفيرة الوريدية المحلاقية أو عدم وجود صمام في الوريد يمنع رجوع الدم مما يؤدي إلى فشل في إرجاع الدم الى القلب، وينتج عن ذلك تجمع الدم في الأوردة (الضفيرة الوريدية المحلاقية Pampiniform plexus) التي بدورها سوف تضغط على باقي مكونات الحبل المنوي الأمر الذي سيعطل عمل باقي مكونات الحبل المنوي وقد يؤدي إلى تقليل أعداد الحيوانات المنوية أو عدم نمو الخصية المصابة بشكل سليم نتيجة انقطاع الدم المغذي لها.

إقرأ أيضا:حصى الكِلى

مضاعفات دوالي الخصية

ربما يتبادر في ذهنك الآن وأنت تقرأ: إلى ماذا قد يؤدي هذا التضخم في أوردة الخصية؟ وهل هي مشكلة كبيرة تستدعي الذهاب إلى الطبيب للكشف عنها وعلاجها؟ ولذلك سوف اتحدث عن مضاعفاتها بإيجاز:

في الإنسان الطبيعي يعمل الجهاز الذكري على تصنيع وتخزين ونقل السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية، وحيث إن كيس الصفن يحتوي على كل من الخصيتين ويتم تصنيع الحيوانات المنوية وهرمونات عدة في الخصيتين والحبل المنوي، وليتم ذلك بشكل طبيعي يجب أن يكون ذلك في بيئة حرارتها أقل من حرارة الجسم الطبيعية (36.5-37.2 سيلسيوس) ببضع درجات للحفاظ على الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي فعالة.

ويتم الحفاظ على هذه البيئة عن طريق الضفيرة الوريدية المحلاقية (تعمل على خفض الحرارة في بيئة السائل المنوي)، وعندما تتضخم كما يحدث في دوالي الخصية يتم إعاقة عملها وعمل الشرايين والأعصاب الموجودة في الحبل المنوي، مما يؤدي إلى زيادة حرارة البيئة التي يتم تصنيع السائل المنوي فيها وبذلك تتعرض الحيوانات المنوية لبيئة غير مناسبة تؤثر عليها سلباً وتفقدها وظيفتها، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الخصوبة لدى الرجل، حيث أن دوالي الخصية مسؤولة عن العقم  في الذكور الذين لم ينجبوا من قبل بنسبة أربعة رجال من أصل عشرة، وثماني رجال من أصل عشرة أنجبوا من قبل، وتعد هذه النسبة كبيرة، ولوحظ وجود علاقة طردية بين العمر ونسبة العقم الناتج عن دوالي الخصية حيث تزداد بزيادة العمر.

إقرأ أيضا:حصى الكِلى

علامات وأعراض الاصابة ب دوالي الخصية

عند ظهور هذه العلامات يجب مراجعة الطبيب لعلاج المشكلة قبل حدوث مضاعفات يمكن تجنبها بالكشف المبكر عن المشكلة:

  • ألم مستمر في إحدى الخصيتين أو في كليهما ويزيد عند عمل مجهود بدني أو تمارين رياضية، ويخف الألم عند الاستلقاء على الظهر.
  • الشعور بأن كيس الصفن أثقل من الطبيعي.
  • عدم القدرة على الإنجاب.
  • الاحساس بأوردة متضخمة في كيس الصفن.
  • عندما يكون هنالك خصية أكبر من الأخرى.

ويزداد حجم دوالي الخصية مع الوقت ويمكن ملاحظتها بسهولة بحيث يمكن تميز شكلها الغير طبيعي من قبل المريض.

كيف يتم تشخيص المريض؟

عادة ما يتم تشخيص دوالي الخصية عن طريق فحص الخصيتين من قبل الأخصائي بحيث يبحث عن اختلاف في لون وحجم ومظهر الخصيتين والمحيط الخاص بهما، ويمكن أن يطلب الطبيب صورة (ultrasound test)، يمكننا هذا الفحص من رؤية حجم وشكل الخصيتين بشكل واضح وبذلك نتمكن من إعطاء المريض التشخيص الصحيح.

وغالباُ ما يتم الفحص بعد محاولات الإنجاب الفاشلة وعادة ما تكون دوالي الخصية سبب عدم القدرة على الإنجاب.

مَن مِن مرضى دوالي الخصية يجب عليه السعي وراء العلاج؟

هم المرضى الذين يعانون من الأعراض بشكل يعيق سير حياتهم بشكل طبيعي، ومن هؤلاء الذين تسببت لهم دوالي الخصيتين ألم لا يمكن تحمله او عدم قدرة على الإنجاب بسبب الدوالي أو عدم نمو الخصية المصابة بشكل سليم (تحدث خاصة عند الذكور المراهقين) الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل صحية تضطرنا لاستئصال الخصية المصابة.

إقرأ أيضا:أسباب القذف المبكر 

كيف يمكن للمريض الذي يعاني من تأثر حياته بسبب دوالي الخصية إيقاف المشكلة وعلاجها؟

بعد التشخيص الصحيح يضع الطبيب خطة علاج مع المريض لعلاجه، وهنالك عدة طرق علاجية لمشكلة دوالي الخصية ويكون حسب الأعراض التي يشتكي منها المريض:

  • إذا كان يشكو من الألم يعطى مسكنات لتخفيف الألم في الخصيتين.
  • أما العقم يكون العلاج الأكثر شيوعًا عن طريق عملية جراحية مفتوحة لعلاج تضخم الضفيرة الوريدية المحلاقية وبالتالي ترجع بيئة السائل المنوي إلى الحالة المناسبة لعمل وتصنيع الحيوانات المنوية والاحتفاظ بها، ويمكن الاستعاضة عنها بعمليات ذات تدخل محدود (منظار) تؤدي نفس الغرض لكن بفعالية أعلى وأمان أكبر وخطورة أقل من العملية الجراحية المفتوحة.

وفي المحصلة يمكن أن نستنتج أن مرض دوالِي الخصية قد يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، منها: العقم وعدم نمو الخصية المصابة بشكل سليم.

الأسئلة الأكثر شيوعاً:

  1. ماذا يحدث إن قررت عدم قبول العلاج؟

في الغالب لن يحدث شيء خطير لكن قد تؤدي إلى العقم حيث إن واحدًا من كل خمسة مصابين بدوالي الخصية يواجهون مشكلة العقم.

  1. لا يوجد لدي ألم أو أي أعراض ظاهرة، هل يجب علي العلاج إن كنت ارغب في الانجاب؟

يجب عمل تحليل للحيوانات المنوية وبناء على نتائج التحاليل يتم تقرير ما إذا كنت بحاجة الى علاج أم لا.

  1. أعاني من ألم في خصيتي كيف يمكن أن أخفف الألم حتى أحصل على استشارة طبيب مختص؟

الاستلقاء على الظهر يمكن أن يساعد في تخفيف الألم وأخذ  مسكنات الألم التي تباع بلا وصفة طبية.

  1. لاحظت وجود مشكلة في خصيتي (الشكل الحجم اللون…) هل يجب علي القلق؟وهل يجب مراجعة طبيب مختص؟

يمكن ألا تكون ذات أهمية وممكن ان تكون ذات أهمية، فلذلك يجب الكشف عند طبيب مختص لتجنب المخاطرة.

  1. بعد العملية كم تحتاج من الوقت لظهور النتائج على خصوبة الرجل؟

يتم عمل تحليل للسائل المنوي بعد أربعة إلى ثلاثة شهور من إجراء العملية ولكن التحسن يبدأ بالظهور خلال أول ستة شهور وقد تمتد إلى سنة.

  1. متى يمكنني العودة إلى حياتي الطبيعية بعد العملية؟

تستغرق من خمسة إلى سبعة أيام ومن ثم تتمكن من العودة إلى حياتك الطبيعية.

close

عن الكاتب

أيمن محمد برهم
+ posts

كاتب

احمد
أحمد بَني ملحم
+ posts

طب وجراحة عامة

تدقيق علمي

فيحاء درويش أبو حمده
+ posts

تدقيق لغوي

السابق
ما هو الحمل العنقودي ؟
التالي
تغذية مرضى القولون العصبي

اترك تعليقاً