أنظمة غذائية وحميات

بذور الشيا

بذور الشيا واهمية على جسم الانسان

بذور الشيا أو الشيا المكسيكية هي بذور من أصل مكسيكي تنمو في المكسيك وغواتيمالا و يطلق عليها اسم الميرمية الإسبانية. وهي بذور صالحة للأكل من أصل نبات النعناع ولها تاريخ طويل في ثقافات الأزتك و أمريكا الوسطى القديمة و قد شكلت جزءًا مهمًا من غذاء الناس و كان لها استعمالات طبية.

الحقائق التغذوية لبذور الشيا:
تحتوي ملعقتين (28غم) من بذور الشيَا على 138 سعرة حرارية (تقسم إلى 4غم بروتين، 9غم دهون، 12غم كربوهيدرات، 10غم ألياف) تقريبًا معظم الكربوهيرات الموجودة في بذور الشيا هي من الألياف أي تقريبا 40% من وزنها ألياف ومما يميزها قدرتها على امتصاص من 10 إلى 12 مرة ضعف حجمها من الماء، وتعطي الشكل اللزج كالجيلاتين. وعند مقارنة  بعض من بذور  الشِيا مع مختلف أنواع الغذاء فهي تعتبر مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين وتحتوي على سعرات حرارية قليلة.

فوائد بذور الشيا:

تعتبر بذور الشَيا مصدر غني بالألياف وأحماض أوميغا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة. وأيضًا تحتوي على عدد من المعادن و الفيتامينات الأساسية لجسم الإنسان، كالحديد والفسفور والكالسيوم والمنغنيز والنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم وغيرها.

أهمية بذور الشيا لصحة القلب

تحتوي  بذُور الشيا على نسبة كبيرة من الكيرسيتين (نوع من أنواع مضادات الأكسدة) الذي يقلل من الأكسدة في جسم الإنسان ومن حدوث أمراض القلب.
وأيضًا تحتوي على حمض الكافئيك أو حمض البن (نوع من أنواع مضادات الأكسدة) الذي يساعد في مكافحة الالتهابات. كما تساهم نسبة الألياف الغذائية العالية إلى انخفاض ضغط الدم العالي والذي يعتبر عامل خطر للإصابة بأمراض القلب. وأكدت الدراسات أن الألياف والبروتين وأوميغا 3 تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة، بالتالي يجب إدخال بذور الشيا إلى النظام الغذائي بانتظام، وممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على صحة القلب ومستويات الدهون في الجسم

إقرأ أيضا:تغذية حديثي الولادة

أهمية بذور الشيا لسكر الدم:

تتميز بذور الشيا بالمؤشر الجلايسيمي المنخفض يعني يزداد معدل سكر الدم بعد تناولها بعد ساعة من تناول الوجبة، وهذا يؤدي إلى الانخفاض البطيء للسكر في الدم وبالتالي التقليص من الإحساس بالجوع. وأيضًا نسبة الألياف العالية تقلل من مقاومة الإنسولين وتحسن مستويات السكر في الدم وتقلل من خطر الإصابة بمرض السكري أو متلازمة الأيض.

علاقة بذور الشيا بنزول الوزن:

أكدت دراسات علمية أنه لا يوجد أدلة كافية لتأكيد ارتباطها بشكل مباشر بنزول الوزن، لكنها تزيد من مستوى الشبع لأن حجمها يتضاعف عند نقعها بالماء وتملأ المعدة فتزيد الشعور بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطعام، وبالتالي تناول طعام أقل ويؤدي إلى نزول الوزن.

قام البروفيسور ديفيد نيمان بإجراء تجربة تناول 50غم يوميًا على 90 شخص لمدة 12 أسبوع ولم تؤدي إلى نزول أوزانهم ولكن زادت كفاءة القلب والأوعية الدموية. إذا كنت تريد نزول الوزن فيجب عليك اتباع حمية غذائية متوازنة بواسطة أخصائي تغذية، محسوبة السعرات الحرارية والبروتين، مع ممارسة تمارين رياضية.

وأكدت تجربة علمية أخرى على أشخاص يعانون من الوزن الزائد لمدة 12 يوم،تضمنت مقارنة بين مجموعتين واحدة تتناول بذور الشيا والأخرى نظام غذائي خالي من بذور الشيا. وأظهرت النتائج نزول طفيف في وزن المجموعة التي تتناول بذور الشيا وأيضًا نزول في مؤشر كتلة الجسمن ونسبة الدهون في الجسم، وقياس محيط الخصر.

إقرأ أيضا:هل يؤثر الصيام على صحة المرضعة أو الرضيع ؟

كيف تؤثر بذور الشيا  على صحة العظام؟

تعتبر  مصدر غني بالمغنيسيوم والفسفور والكالسيوم. وتحتوي ملعقة من بذور الشيَا  على احتياجك اليومي الكامل من الكالسيوم والذي يعتبر أساسي للمحافظة على صحة العظام والعضلات والأعصاب. وعند مقارنة نسبة الكالسيوم في ملعقة من بذُور الشيا مع ملعقة من مشتقات الألبان فتحتوي بذور الشيا على الكالسيوم بشكل أكبر.

كيف يتم تناول بذور الشيَا؟

تتمتع بالطعم المحبب لذلك يمكنك رشها على حبوب الإفطار في الصباح أومع السلطات والخضراوات أومع اللبن أوالأرز.

أيضًا يمكنك تناول عصير بذور الشيَا وهو مشهور بالمكسيك، عبارة عن نقع معلقه من بذور الشيَا مع الماء أوعصير الفواكه، علمًا أنه عند خلطه مع السوائل تصبح لزجة كالجيلاتين. وأيضًا يمكنك وضعها مع الحلويات وصنع بودينغ وسموذي منها

مضار بذور الشيَا:

  • يجب الحذر في حال وجود حساسية لأنواع معينة مثل الخردل أو السمسم.
  • الحذر من تناولها بكميات كبيرة لإنها قد تؤدي إلى إمساك، إسهال، وغازات ونفخة في البطن بسبب الألياف، وقد تسبب تهيج في الأمعاء لمرضى كرون.
  • يمكن أن تسبب حالات اختناق عند تناولها جافة بسبب قدرتها على امتصاص الماء عشر أضعاف حجمها، ويمكن أن يؤدي إلى انسداد الحلق. لتجنب الاختناق احرص على نقعها من 5-10 دقائق بالماء قبل تناولها.
  • في حالة أخذ أدوية ضغط الدم أو السكري أو سيولة الدم يرجى استشارة طبيبك قبل تناولها
close

عن الكاتب

ايه البطوش
+ posts

كاتب

مرام العليان
+ posts

كاتب

أخصائية تغذية

مرام عليان
+ posts
السابق
النظام الغذائي لمرضى السكري والمعرضين للإصابة بالسكري

اترك تعليقاً