السرطان

الورم الأرومي المينائي

الورم الأرومي

التعريف:

الورم الأرومي المينائي (Ameloblastoma) هو نوع نادر من الأورام الذي يبدأ في الفك، وغالبًا ما يكون قريبًا من أضراس العقل(الضرس الثالث). يتكون بشكل أساسي من الخلايا التي تُشكّل المينا، يمكن أن يسبب الورم الألم في حال وصول خلاياهُ للعظم و قد يسبب التورّم ويمكن أن يغير شكل الوجه. في حال عدم الخضوع للعلاج، قد يصبح سرطانيًا ويمتد إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل:العقد اللمفاوية أو الرئتين. احتمالية إصابة الرجال بالورم الأرومي أكثر من النساء، وعلى الرغم من أنه يمكن تشخيصه في أي عمر، إلّا أنّ الورم الأرومي في الغالب يتم تشخيصه عند البالغين في الأربعينات وحتى الستينات من العمر.

أسماء أخرى:

  • Adamantinoma
  • Mandibular Ameloblastoma
  • Maxillary Ameloblastoma
  • Odontogenic Tumor

علامات وأعراض الورم الأرومي المينائي :

عادةً ما ينمو هذا النوع من الأورام ببطء على مدى عدة أشهر أو حتى سنوات. أهم أعراضه وأكثرها شيوعاً أنه يسبب ألم وتورم في الفك والأسنان.

بعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض، ويتم العثور علي الورم عند هؤلاء الأشخاص مصادفةً إذا قاموا بإجراء فحص تصوير أشعة لسبب آخر.

إقرأ أيضا:سرطان المعدة

في بعض الأحيان، تنمو الأورام الأرومية بسرعة وبشكل مؤلم ، مما يؤدي إلى اقتلاع وتحريك الأسنان . 

يمكن أيضًا أن تنتشر إلى الأنف أو العين أو الجمجمة و في أسوأ الحالات النادرة، يمكن أن تنمو بشكل كبير بحيث تسد مجرى الهواء، وتجعل من الصعب فتح وإغلاق الفم.

 ما هي أسباب الورم الأرومي المينائي ؟

السبب الأساسي لورم الأرومة غير مفهوم. قد تشمل الأسباب ما يلي:

  • إصابة الفم أو الفك.
  • التهابات اللثة أو الأسنان.
  • يشتبه أيضًا في أن العدوى بالفيروسات أو نقص البروتين أو المعادن في النظام الغذائي للأشخاص تسبب في نمو أو تطور هذه الأورام.

 بشكل عام، ومع ذلك لا يفهم العلماء سبب تكوّن الأورام الأرومية وتطورها إلى سرطانات .

 تشخيص الورم الأرومي المينائي

غالبًا ما يكتشف أطباء الأسنان هذه الأورام على الأشعة السينية – ويمكنهم أن يشبهونها بفقاعات الصابون. كما يمكن تشخيصها بالآتي:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي: يتم استخدام موجات مغناطيسية قوية وموجات راديو لصنع صور للفم
  • الأشعة المقطعية (التصوير المقطعي المحوسب): يتم أخذ العديد من الأشعة السينية من زوايا مختلفة ويتم تجميعها لإظهار معلومات أكثر تفصيلاً.
  •  قد يرغب الطبيب في أخذ عينة صغيرة من الأنسجة للنظر إليها تحت المجهر، وهذا ما يسمى خزعة يتم إرسالها إلى المختبر، ويمكن أن تساعد في تأكيد ما اذا كان الورم الأرومي خبيثاً، كما يساعد هذا الاختبار على تحديد مدى نمو الورم.

أنواع مختلفه من الورم الأرومي :

يُصنف ورم الأرومه المينائي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لأبحاث السرطان الى:

إقرأ أيضا:سرطان المعدة

1.صلب أو متعدد الكيسات  Solid/multicystic

هو ورم ظهاري سني الأصل يتكوّن في الفكين،  بطيء النمو محليًا ويمثل حوالي 10 ٪ من الأورام سنيّة المنشـ في الفك، الورم الأرومي المينائي الصلب متعدد الكيسات قد ينشأ أيضًا نتيجة للتغيرات في بطانة أو جدار الكيس السني العادي ( الأكياس القرنية السنية والسنانية المنشأ)، كما تلعب عوامل النمو مثل عامل نمو الخلايا الليفية دورًا مهمّا في التسبب في النوع الصلب من الورم الأرومي المينائي، بالإضافة إلى البروتينات بشكل أساسي بروتين الأميل بلاستين و هو البروتين المُشكل للعظام وبروتينات المينا (الكرياتينين و انديكان -1 ) ، والبروتينات المعدنية  تساهم في التسبب في المرض.

2.الورم الأرومي المينائي المحيطي  Peripheral Ameloblastoma

 الورم الأرومي المينائي المحيطي يغطي منطقة الغشاء اللثوي أو السنخي، إذ  يمتد إلى الأنسجة المحيطة (في الغالب النسيج الضام اللثوي)،  لكنه لا يمتد الى العظام. ينشأ هذا النوع من الأورام من بقايا الصفيحة السنية، او ما يسمى بـ “غدد سيريس”, وهي قايا سنية المنشأ من الصفيحة الدهليزية .

3.الورم الأرومي الايميل بلاستيكي Desmoplastic Ameloblastoma

يتميز هذا الورم بتشكيل نسيج غير عادي، بما في ذلك الكولاجين .

4.الورم الأرومي المينائي أحادي الكيس Unicystic Ameloblastoma

يمثل الورم الأرومي المينائي أحادي الكيس نوعًا مختلفًا من الورم الأرومي المينائي، والذي يظهر على شكل كيس تكون أعراضه شبيهة  للكيس سني المنشأ، في الفحص النسيجي، يظهر وجود جزء من بطانة ظهارة المينا الأرومي من تجويف الكيس.         

إقرأ أيضا:سرطان المعدة

أمراض ذات صلة:

 أعراض الأمراض التالية يمكن أن تكون مماثلة لأعراض ورم الأرومة. قد تكون المقارنات مفيدة للتشخيص التفريقي:

  • ورم من أصل الأسنان: ينمو الورم الصلب عن طريق الانتشار المباشر، بينما ينمو الورم الأرومي النخاعي عن طريق التسلل إلى المساحات الأخرى.
  • غالبًا ما يتم الخلط بين الإصابة بسرطان العظام مع ورم الأرومة.

كيف يتم علاج الورم الأرومي المينائي؟

 لا يبدو أن الأدوية والإشعاع لها تأثير كبير على معظم ورم الأرومة النخاعي غير السرطانية، لذلك يتم علاجها عادة بالجراحة.  للتأكد من عدم نمو خلايا الورم مرة أخرى، سيقوم الطبيب بإخراج الورم وبعض الأنسجة السليمة المحيطة به. يشمل علاج ورم الأرومة :

  • عملية جراحية لإزالة الورم: عادة ما يشمل علاج ورم الأرومة جراحة لإزالة الورم. غالبًا ما ينمو الورم النخاعي في عظم الفك المجاور، لذلك قد يحتاج الجرّاحون إلى إزالة الجزء المصاب من عظم الفك.
  • عملية جراحية لإصلاح الفك: إذا كانت الجراحة تتضمن إزالة جزء من عظم الفك، فيمكن للجرّاحين إصلاح الفك وإعادة بنائه. هذا يمكن أن يساعد في تحسين مظهر الفك وعمله بعد ذلك. يمكن أن تساعد الجراحة أيضًا على أن يكون المريض قادرًا على تناول الطعام والتحدّث.
  • العلاج الإشعاعي: قد تكون هناك حاجة للعلاج الإشعاعي باستخدام أشعة الطاقة العالية بعد الجراحة.

بعد العلاج، من الطبيعي أن يكون لديك مواعيد متتابعه منتظمة لعدة سنوات من أجل الاطمئنان على صحتك.

close

عن الكاتب

وليد المقصقص
وليد المقصقص
+ مقالات

كاتب

جيهان الجرّاح
+ مقالات

مدقق علمي

آية الرماضنة
+ مقالات

مدقق لغوي

السابق
دواء الروكتان
التالي
ما هو علاج الصفار عند الاطفال

اترك تعليقاً