الأمراض

المحليات الصناعية وعلاقتها بمرض السكري

المحليات الصناعية ما هي /مخاطرها/كيف يتم استخدامها

ما هي المحليات الصناعية؟

المحليات الصناعية هي مواد كيميائية أو نباتية تستخدم لتحلية أو تعزيز نكهة الأطعمة والمشروبات، تستخدم بدلًا من المحليات التي تحتوي على السكر (السكروز) أو الكحوليات السكرية.

قد يطلق عليها أيضًا المحليات الصناعية أو المحليات خالية أو قليلة السعرات الحرارية، والمحليات غير التغذوية (أي ليس لها قيمة تغذوية، وخالية من الفيتامينات والمعادن).
تعتبر معظم بدائل السكر أحلى بعدة مرات من السكر؛ لذلك تضاف كمية أقل منهم لتوفير نفس مستوى حلاوة السكر.

قد تكون بدائل السكر مفيدة للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن؛ حيث أنها توفر حلاوة للأطعمة والمشروبات دون إضافة الكثير من السعرات الحرارية الزائدة.

  • تستخدم بدائل السكر في العديد من الأطعمة والمشروبات المصنعة، بما في ذلك المخبوزات، المشروبات الغازية، الحلويات، الأطعمة المعلبة، الهلام ومنتجات الألبان.
  •  تحقق من قائمة المكونات الموجودة على ملصق حقائق التغذية لمعرفة أسماء بدائل السكر، إذ يتم ترتيب المكونات المستخدمة في المنتج بشكل تنازلي حسب الوزن.
  • ما لم تقم بإضافة بديل للسكر بنفسك، غالبًا ما يكون من الصعب معرفة مقدار ما يحتويه الطعام أو الشراب بالضبط.

 

الأمان من استخدام هذه المحليات الصناعية

رغم أنها لا تقدم أي فوائد صحية للجسم، أظهرت الدراسات البحثية الطبية أن هذه المحليات آمنة لمعظم الناس عند استخدامها باعتدال، إذ وافقت مؤسسة الغذاء والدواء (FDA) على استخدام المحليات الصناعية كمضافات غذائية في حال تم تناوله بالكمية اليومية المناسبة التي حددتها المؤسسة. والمحليات المعتمدة هي: الأسبارتام، السكرين، السكرلوز، ستيفيا، اسيسولفام ك، والسكريات الكحولية التي تشمل: مانيتول ، سوربيتول وإكسيليتول.

إقرأ أيضا: إصابة الرباط الصليبي الأمامي
  • الأسبارتام

هو بديل شائع للسكر منخفض السعرات الحرارية، وهو مزيج من 2 من الأحماض الأمينية – حمض الأسبارتيك والفينيل ألانين- وهو أحلى بحوالي 200 مرة من السكر.

قد نجد الأسبارتام في آلاف الأطعمة والمشروبات المصنعة

وتشمل المنتجات التي تحتوي على الأسبارتام: الزبادي،الحلويات المجمدة،الحلوى، خلطات الحلوى الجافة، علكة المضغ والمشروبات الغازية.

ولا يجب استخدام الأسبارتام في الطبخ أو المخبوزات التي تتعرض للحرارة والتسخين؛ لأنه يفقد الطعم الحلو أثناء الخبز.

كما لا يجب استهلاك الأسبارتام من قِبل الأشخاص المصابين ببيلة الفينيل كيتون (PKU)، لأن جسمهم يكون غير قادر على تكسير الحمض الأميني “الفينيل ألانين”.

  • اسيسولفام ك Acesulfame K

بديل السكر الخالي من السعرات الحرارية وهو أحلى 200 مرة من السكر، يعرف أيضًا باسم أسيسولفام البوتاسيوم أو Ace-K،غالبًا ما يتم استخدامه مع المحليات الأخرى، ويتميز بإمكانية استخدامه في الطبخ والخبز؛ لتحمله درجات الحرارة العالية، وعدم فقدانه طعمه الحلو.

  • السكريات الكحولية

على الرغم من اسمها، فهي ليست كحولية كما يظن البعض إذ أنها لا تحتوي على الإيثانول الموجود في المشروبات الكحولية.
والسكريات الكحولية ليست سكرًا، وليست كحولًا، إنها كربوهيدرات توجد بشكل طبيعي في فواكه وخضروات معينة، ويمكن أيضًا تصنيعها.

إقرأ أيضا:الحمل خارج الرحم

وسميت بذلك الاسم؛ لأن لديها تركيبًا كيميائيًا مشابهًا لتركيبة السكر والكحول، وتعرف السكريات الكحولية أيضًا بمصطلح “بوليولات”.

ما هي المنتجات التي تحتوي على كحول السكر؟

توجد كحول السكر في العديد من الأطعمة المصنعة، بما في ذلك:الحلوى الصلبة،الآيس كريم، الحلويات،المخبوزات والشوكولاتة، كما يمكن أن تكون موجودة أيضًا في العلكة، معجون الأسنان وغسول الفم، ويمكن استخدامها مع بديل آخر للسكر.

  • سكرالوز

هو بديل السكر الخالي من السعرات الحرارية، إنه أحلى بحوالي 600 مرة من السكر.

يتم استخدامه في آلاف الأطعمة والمشروبات المصنعة، تشمل بعض الأمثلة : المشروبات الغازية، العصائر، الصلصات، الحلويات، المخبوزات والفواكه المعلبة، إضافةً إلى استخدامه في الأدوية، المكملات الغذائية والفيتامينات، كما أنه يستخدم كمحلٍّ للطاولة.

يمكن استخدام السكرالوز في الخبز لأنه لا يفقد طعمه الحلو في درجات الحرارة العالية.

للحصول على أفضل النتائج، اتبع التعليمات الموجودة على العبوة لاستخدامها في وصفاتك.

  • السكرين

هو بديل سكر منخفض السعرات الحرارية، تم اكتشافه لأول مرة في عام 1879، وهو أحلى 200 إلى 700 مرة من السكر.

اعتمادًا على كيفية استخدامه، قد يلاحظ بعض الناس طعمًا متأخرًا عندما يستهلكون السكرين، غالبًا ما يتم التخلص من هذا في الأطعمة المصنعة عن طريق الجمع بين السكرين مع بديل آخر للسكر.

إقرأ أيضا:الماء الأزرق على العين
  • ستيفيا

هو بديل نباتي للسكر ولا يحتوي على سعرات حرارية، يشير مصطلح “ستيفيا” إلى نبات ستيفياريبوديانا، وهو نبات في أمريكا الجنوبية، فقط أجزاء معينة من النبات حلوة.

تسمى المقتطفات عالية النقاء من أوراق النبات “ستيفيول جليكوسيدات”؛  فهي أحلى من 200 إلى 400 مرة من السكر.

يستخدم ستيفيا في العديد من الأطعمة والمشروبات المصنعة، مثل:

  1. الحلويات
  2. العلكة
  3. المخبوزات
  4. الحلوى والبادي
  5. كما أنه يستخدم كمحلٍّ للطاولة، ويمكن استخدامه كبديل للسكر عند الخبز.

للحصول على أفضل النتائج، اتبع التعليمات الموجودة على العبوة لاستخدامها في وصفاتك.

المحليات الصناعية وعلاقتها بتحكم الوزن ومرض السكري:

على الرغم من أن فعاليتها لفقدان الوزن على المدى الطويل غير واضحة، فقد تكون المنتجات المحلاة بالمحليات الصناعية خيارًا جيدًا في محاولة إنقاص أو منع زيادة الوزن.
إذ أن المحليات الصناعية فعليًا لا تحتوي على سعرات حرارية،في المقابل، تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على حوالي 16 سعرة حرارية.

أما عن مرض السكري فالمحليات الصناعية ليست كربوهيدرات؛ لذلك على عكس السكر لا ترفع مستويات السكر في الدم. ولابد من استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية قبل استخدام أي بدائل للسكر إذا كنت مصابًا بالسكري.

وعلى عكس المحليات الصناعية، فإن السكريات الكحولية عبارة عن كربوهيدرات ويمكن أن ترفع مستويات السكر في الدم. لكن الجسم لا يمتصها تمامًا، لذا فإن تأثيرها على نسبة السكر في الدم أقل من تأثير السكريات الأخرى.

وفي كل الأحوال من الضروري استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية إذا كنت مريض سكري.

ومن الجدير بالذكر أن بدائل السكر المعتمدة من قِبل مؤسسة الغذاء والدواء لا تسبب السرطان أو مشاكل صحية خطيرة أخرى إذا تم استخدامها باعتدال.

كما يمكن أن يساعد استخدام بدائل السكر في منع تسوس الأسنان.

close

عن الكاتب

تسنيم سلامة
+ مقالات

كاتب

أخصائية تغذية

مرح الطل
+ مقالات

تدقيق علمي

أخصائية تغذية

مجدولين موسى
+ مقالات

تدقيق لغوي

السابق
 ارتفاع ضغط الدم
التالي
هل تزداد السمنة مع التنمر ؟

اترك تعليقاً