أمراض الجهاز الهضمي

التهاب القولون الغشائي الكاذب

المحتويات

التهاب القولون الغشائي الكاذب pseudomembranous colitis ما هو وأين يحدث؟

التهاب القولون الغشائي الكاذب هو التهاب (انتفاخ وتهيج) في الأمعاء الغليظة، في كثير من الحالات يحدث بعد تناول المضادات الحيوية حيث يمكن أن يؤدي استخدامها إلى نمو بكتيريا المطثية العسيرة (C. diff)او ( Clostridium difficile) وتصيب بطانة الأمعاء الغليظة التي تنتج الالتهاب.

بعض المضادات الحيوية ، مثل البنسلين والكليندامايسين والسيفالوسبورينات والفلوروكينولونات ، تزيد من احتمالية فرط نموهذا النوع من البكتيريا.

تحتوي أمعاؤك على نحو 100 تريليون خلية بكتيرية وما يتراوح بين 500 و2000 نوعًا مختلفًا من البكتيريا، والعديد منها يساعد على حماية جسمك من العدوى. عند تعاطي مضادات حيوية لعلاج العدوى، تميل هذه الأدوية (المذكورة في الاعلى ) إلى تدمير بعض البكتيريا النافعة في جسمك إلى جانب القضاء على البكتيريا المسببة للعدوى.

 

ما الذي يسبب التهاب القولون الغشائي الكاذب؟

تعتبر المطثية العسيرة جزءًا من مجموعة البكتيريا الطبيعية في الجهاز الهضمي. ينتج التهاب القولون الغشائي الكاذب عن تغيرات في هذه البكتيريا الطبيعية بعد استخدام المضادات الحيوية.

في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي تناول المضادات الحيوية إلى خروج المطثية العسيرة عن السيطرة وإطلاق السموم في أنسجة الأمعاء. تهاجم هذه السموم بطانة الأمعاء وتسبب أعراض.

أسباب أخرى :

يمكن أن تسبب الأدوية الأخرى إلى جانب المضادات الحيوية أحيانًا التهاب القولون الغشائي الكاذب. قد تؤدي أدوية العلاج الكيميائي المستخدمة في علاج السرطان إلى تعطيل التوازن الطبيعي للبكتيريا في القولون.

إقرأ أيضا:ما هي مضاعفات مرض السكري ؟

قد تؤدي بعض الأمراض التي تصيب القولون ، مثل التهاب القولون التقرحي أو داء كرون (ulcerative colitis or Crohn’s disease) ، إلى تأهب الأشخاص للإصابة بالالتهاب.

تقاوم جراثيم المطثية العسيرة العديد من المطهرات الشائعة ويمكن أن تنتقل من أيدي أخصائيي الرعاية الصحية إلى المرضى. على نحو متزايد ، تم الإبلاغ عن المطثية العسيرة في الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطر معروفة ، بما في ذلك الأشخاص الذين لم يتصلوا بالرعاية الصحية مؤخرًا أو لم يستخدموا المضادات الحيوية. وهذا ما يسمى المطثية العسيرة المكتسبة من المجتمع.

 

عوامل الخطر:

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة  ما يلي:

  •  تناول المضادات الحيوية
  • البقاء في المستشفى أو دار رعاية المسنين
  • التقدم في العمر وخاصة فوق 65 سنة
  • ضعف الجهاز المناعي
  • الإصابة بأمراض القولون ، مثل مرض التهاب الأمعاء أو سرطان القولون والمستقيم
  • الخضوع لعملية جراحية في الأمعاء
  • تلقي العلاج الكيميائي للسرطان

 

ما هي الأعراض ؟

يحمل بعض الأشخاص بكتيريا المطثية العسيرة في أمعائهم دون أن يمرضوا بها مطلقًا. وهؤلاء يمكن وصفهم بأنهم حاملون للبكتيريا وناقلون محتملون للعدوى.
عادةً ما تظهر المؤشرات والأعراض خلال 5 إلى 10 أيام بعد بدء برنامج علاجي بالمضادات الحيوية. غير أنها قد تظهر مبكرًا منذ اليوم الأول أو حتى ثلاثة أشهر من العلاج.

إقرأ أيضا:عسر البلع

تشمل أعراض التهاب القولون الغشائي الكاذب ما يلي:

  •  الإسهال المائي المتكرر المصحوب بدم في بعض الأحيان
  • ألم في المعدة
  • تشنج
  • غثيان
  • حُمى
  • فقدان للشهية

حالات العدوى من الخفيفة إلى المعتدلة أكثر المؤشرات والأعراض شيوعًا لعدوى المطثية العسيرة البسيطة والمتوسِّطة هي:

  • الإسهال المائي ثلاث مرات أو أكثر في اليوم لأكثر من يوم واحد
  • تقلُّصات خفيفة بالبطن وإيلام عند اللمس
  • في الحالات الأكثر شدة ، يمكن أن يحدث تجرثم الدم (رد فعل الجسم المفرط الخطير المحتمل للعدوى).

كيف يتم التشخيص ؟

يتم تشخيص التهاب القولون الغشائي الكاذب عن طريق فحص عينة من البراز في المختبر لتحديد السموم التي تنتجها البكتيريا (Clostridium difficile).
يمكن للأطباء التشخيص بالتنظير السيني (هو اختبار تشخيصي يستخدم لفحص القولون السيني ، وهو الجزء السفلي من القولون أو الأمعاء الغليظة. هذا الجزء من القولون قريب من المستقيم والشرج) حيث يستخدموا بهذا الإجراء أنبوبًا رفيعًا ومرنًا (منظار السيني) يمكّنه من رؤية الجزء الداخلي من الأمعاء الغليظة.

 

كيف يتم علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب؟

اولاً : يوصي طبيبك بالتوقف عن تناول المضاد الحيوي الذي أدى إلى التهاب القولون الغشائي الكاذب.
يُعالج التهاب القولون الغشائي الكاذب بالمضادات الحيوية التي تستهدف هذه العدوى. في معظم الحالات ، يصف الأطباء ميترونيدازول (فلاجيل) أو فانكومايسين أو فيداكسوميسين لمدة تصل إلى 14 يومًا.

إقرأ أيضا:دوالي المريء

يتكررالتهاب القولون الغشائي الكاذب (يعود) في ما يصل إلى 20٪ من الأشخاص الذين تم علاجهم. في حالة حدوث ذلك ، سيصف طبيبك جرعة أخرى من المضاد الحيوي.

العلاج الأحدث المعروف بإسم زراعة جراثيم البراز (هي عملية نقل جراثيم البراز أو جراثيم أخرى من فرد سليم إلى آخر) من متبرع سليم للمساعدة في استعادة البكتيريا الطبيعية للأمعاء ، خاصة إذا عادت العدوى بعد العلاج الأول.

 

علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب المتكرر:

إن الظهور الطبيعي لسلالات جديدة أكثر عدوانية من المطثية العسيرة ، والتي تكون أكثر مقاومة للمضادات الحيوية ، قد جعل علاج التهاب القولون الغشائي الكاذب أكثر صعوبة وتكرارًا أكثر شيوعًا. مع كل تكرار ، تزداد فرصتك في حدوث تكرار إضافي.

قد تشمل خيارات العلاج ما يلي:

تكرار تناول المضادات الحيوية , قد تحتاج إلى جرعة ثانية أو ثالثة من المضادات الحيوية لحل حالتك وقد تحتاج إلى فترة أطول من العلاج.

جراحياً ,قد تكون الجراحة خيارًا عند الأشخاص المصابين بفشل عضوي تدريجي وتمزق القولون والتهاب بطانة جدار البطن (التهاب الصفاق). تتضمن الجراحة عادةً إزالة القولون بالكامل أو جزء منه (استئصال القولون الكلي أو الجزئي).

الجراحة الأحدث التي تتضمن إنشاء حلقة من القولون بالمنظار وتنظيفها (فغر اللفائفي الحلقي وغسل القولون)( loop ileostomy and colonic lavage) أقل توغلًا ولها نتائج إيجابية.

Bezlotoxumab (Zinplava), وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام الجسم المضاد أحادي النسيلة bezlotoxumab لتقليل خطر تكرار عدوى المطثية العسيرة. عند استخدامه مع المضادات الحيوية ، ثبت أن عقار bezlotoxumab يقلل بشكل كبير من تكرار العدوى. ومع ذلك ، قد تكون التكلفة عاملا مقيدا.

ما هي المضاعفات المرتبطة بالتهاب القولون الغشائي الكاذب؟

  •  الجفاف: يمكن أن يؤدي الإسهال الحاد إلى فقدان كبير للسوائل والكهارل. مما يجعل من الصعب على جسمك أن يعمل بشكل طبيعي، ويمكن أن يتسبَّب في انخفاض ضغط الدم إلى مستويات منخفضة بشكل خطير.
  • الفشل الكلوي. في بعض الحالات، قد يحدث الجفاف بسرعة تؤدي إلى تدهور وظائف الكلى بسرعة (الفشل الكلوي).
  • تضخم القولون السمّي. في هذه الحالة النادرة، لا يستطيع القولون طرد الغازات والبراز، ما يجعله منتفخًا إلى حد كبير (تضخم القولون). وقد يتمزق القولون إذا ترك دون علاج. وقد تدخل البكتيريا الموجودة في القولون عندئذ إلى تجويف البطن أو مجرى الدم. وربما يكون تضخم القولون السمّي مميتًا ويحتاج إلى جراحة طارئة.
  • ثقب في الأمعاء الغليظة (ثقب الأمعاء). تنتج هذه الحالة النادرة عن وجود ضرر جسيم في بطانة القولون أو بعد الإصابة بتضخم القولون السمّي. قد تؤدي البكتيريا المتسربة من القولون إلى تجويف البطن إلى عدوى مميتة (التهاب الصفاق).
  • الوفاة: يمكن للعدوى بالمطثية العسيرة البسيطة إلى المتوسطة -في حالات نادرة إلا أنها كثيرًا ما تكون حادة- أن تتطور بسرعة إلى مرض مميت إذا لم تُعالَج على الفور.

اتصل برقم 911 أو اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا كانت لديك علامات على هذه المضاعفات ، بما في ذلك:

انتفاخ شديد في البطن (انتفاخ) وألم
سرعة ضربات القلب (عدم انتظام دقات القلب)
الم بطن

 

هل يمكن منع التهاب القولون الغشائي الكاذب؟

يمكن منع التهاب القولون الغشائي الكاذب الناتج عن النمو الخارج عن السيطرة لبكتيريا المطثية العسيرة باتباع ممارسات الصرف الصحي الأساسية:

  • اغسل يديك كثيرا بالماء والصابون.
  • اغسل يديك بعد زيارة أي شخص في دار رعاية المسنين أو المستشفى.
  • تطهير الأسطح بمنتجات التنظيف التي تحتوي على الكلور
  •  لا تستخدم المضادات الحيوية باستثناء تلك التي وصفها طبيبك

إذا كنت تعتني بشخص مصاب بالتهاب القولون العصبي ، فارتد قفازات يمكن التخلص منها واغسل يديك بعد كل اتصال.
إذا تلوثت ملابسك ببراز من شخص مصاب بالعدوى ، اغسل ملابسك بالصابون ومبيض الكلور.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية :

تشير بعض الأبحاث إلى أن المكملات المركزة للبكتيريا الجيدة والخمائر (probiotics) يمكن أن تساعد في منع عدوى المطثية العسيرة ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستخدامها في علاج التكرار. وهي آمنة للاستخدام ومتوفرة في شكل كبسولات أو سائل بدون وصفة طبية.

 

للتعامل مع الإسهال والجفاف الذي يمكن أن يحدث مع التهاب القولون الغشائي الكاذب ، حاول:

  • شرب الكثير من السوائل. الماء هو الأفضل ، لكن السوائل المضاف إليها الصوديوم والبوتاسيوم (الإلكتروليتات)قد تكون مفيدة أيضًا. تشمل الأمثلة المشروبات الرياضية (جاتوريد ، وباوريد ، وغيرهما) ، ومحاليل معالجة الجفاف عن طريق الفم (بيديالايت ، وسيرالايت ، وغيرهما) ، والمشروبات الغازية الخالية من الكافيين ، والمرق وعصائر الفاكهة.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو التي تحتوي على الكحول أو الكافيين ، مثل القهوة والشاي والكولا ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض.
  • تجنب الأطعمة المهيجة, ابتعد عن الأطعمة الحارة أو الدهنية أو المقلية وأي أطعمة أخرى تزيد الأعراض سوءًا.

 

 متى يجب أن أتصل بطبيبي بشأن التهاب القولون الغشائي الكاذب؟

إذا ظهرت عليك أعراض التهاب القولون الغشائي الكاذب ، خاصة إذا كنت قد تناولت مضادات حيوية مؤخرًا ، فاتصل بطبيبك للتقييم والعلاج.

 

1.https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17718-pseudomembranous-colitis

2.https://www.webmd.com/ibd-crohns-disease/ulcerative-colitis/fecal-transplant-what-you-should-know

3. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/pseudomembranous-colitis/symptoms-causes/syc-20351434

 

 

close

عن الكاتب

ناظم الجعافرة
+ posts
خيري علي الشامي
+ posts

كاتب

رغد نبيل عزوم
+ posts

تدقيق لغوي

السابق
التغذية المناسبة لمرضى الإرتجاع المعدي المريئي
التالي
مصادر فيتامين ب12

اترك تعليقاً