الطب والصحة العامة

ما هو فحص أنزيمات القلب ؟

فحص أنزيمات القلب الفرق بين الكرياتين كيناز والتروبونين

فحص يندرج ضمن فحوصات الدم إذ قد يشمل فحص الدم فحص أنزيمات القلب ( التروبونين والكرياتين كينيز)، والبروتين التفاعلي والفيبرينوجين، والهوموسيستين، والبروتينات الدهنية، والدهون الثلاثية ، والببتيد الناتريوتريك والبروثرومبين. 

لماذا يتم إجراء  فحص أنزيمات القلب ؟

 يعد هذا الفحص إحدى الأدوات التي يستخدمها الأطباء لمعرفة ما إذا كان المريض يعاني – أو مصاب بالفعل – بنوبة قلبية، بالإضافة إلى أن هذا الفحص يتم إجراؤه ك تأكيد في حال ظهور أعراض انسداد في شرايين القلب مثل:

  • ألم أو ضغط في الصدر
  • دوخة
  • الشعور بالضعف الشديد أو التعب
  • ضيق في التنفس
  • التعرق وبرودة الجلد أو رطوبتة

ونظرًا لأن المرضى الذين يعانون من أعراض مثل ألم الصدر أو ضيق التنفس أمر شائع جدًا ويمكن أن تعني هذه الأعراض العديد من الأشياء المختلفة، يحتاج اختصاصيي الرعاية الصحية إلى طريقة لتضييق نطاق الأسباب المحتملة لمثل هذه الأعراض، من خلال تتبع إنزيمات القلب، إذ أن هناك عدة أنواع مختلفة من إنزيمات القلب، وأكثرها شيوعًا هو التروبونين، وهو بروتين يتم إطلاقه من خلايا القلب عند تلفها، إذ يمكن قياس نوعين من التروبونين (T و I) ويعد نوع (I) أكثر حساسية في حالات النوبات القلبية.

إقرأ أيضا:الرّعاف عند الحامل

في حالة النوبة القلبية، يمكن أن يرتفع مستوى هذه الإنزيمات، لذا يعد فحصها طريقة جيدة لمعرفة أن شيئًا خطيرًا يحدث.

إذ يتم فحص إنزيم يسمى تروبونين، يذهب إلى الدم بعد فترة وجيزة من حدوث نوبة قلبية، إذ يبقى عند مستويات عالية حتى بعد عودة الإنزيمات الأخرى إلى وضعها الطبيعي، لذلك هو مؤشر جدا قوي على حدوث النوبة القلبية.

ماذا يحدث أثناء اختبار أنزيمات القلب ؟

إنه يشبه إلى حد كبير أي فحص دم آخر إذ  يستخدم الطبيب إبرة رفيعة لأخذ كمية صغيرة من الدم وتكون على الأرجح من الذراع بالقرب من المرفق، وعادة ما تكون نتائج هذا الفحص عاجلة، ويتم عمل هذا الفحص بشكل دوري مع مرور الوقت لمعرفة والتأكد من الآلية التي يتغير فيها مستوى الإنزيم في الدم.

المخاطر:

تعد نسبة ضئيلة أن يحصل أي خطأ في هذا الاختبار، ولكن عند أخذ عينة الدم قد يتسبب ذلك بكدمة صغيرة تزول بشكل تلقائي.

ما هي الإجراءات المتخذة قبل إجراء فحص أنزيمات القلب ؟

لا يلزم إعداد خاص قبل إجراء هذا الاختبار، ولكن قد تؤثر العديد من الأدوية على نتائج هذا الاختبار، لذلك لا بدّ من أن يكون الطبيب على معرفة بجميع الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والأدوية التي تتناولها.

إقرأ أيضا:ما هو الكبد ؟

أسباب ارتفاع مستويات التروبونين:

تشير المستويات العالية جدًا من التروبونين عادةً إلى إصابة الشخص بنوبة قلبية، والتي يمكن أن تحدث إذا توقف تدفق الدم إلى عضلة القلب فجأة، وقد تشير مستويات التروبونين المنخفضة قليلا ولكن مرتفعة إلى تشخيص آخر  إذ يمكن أن تشمل بعض أسباب ارتفاع مستويات التروبونين ما يلي: 

  1.  العدوى التي تدخل مجرى الدم.
  2.  الفشل الكلوي أو مرضى الكلى المزمن.
  3. فشل القلب.
  4. الانسداد الرئوي.
  5. التهاب عضلة القلب.
  6. تلف القلب الناجم عن استخدام العقاقير الترويحية، مثل الكوكايين.
  7. إصابة القلب مثل ضربة مفاجئة قاسية للقلب.

ما هو اختبار الكرياتين كيناز (CK): 

إنزيم آخر من انزيمات القلب يقيس هذا الاختبار كمية الكرياتين كيناز (CK) في الدم، وهو نوع من البروتين يعرف بالإنزيم. توجد في الغالب في عضلات الهيكل العظمي والقلب، وبكميات أقل في الدماغ.

هناك ثلاثة أنواع من إنزيمات CK:

CK-MM: توجد في الغالب في العضلات الهيكلية

CK-MB: يوجد في الغالب في عضلة القلب

إقرأ أيضا:ما هو مرض النكاف ؟ 

CK-BB: يوجد في الغالب في أنسجة المخ

يعد وجود كمية صغيرة من CK في الدم أمر طبيعي، ولكن ارتفاعه دليل مشكلة صحية وذلك اعتمادًا على نوع ومستوى CK الموجود، إذ قد يكون إشارة إلى تلف أو مرض في عضلات الهيكل العظمي أو القلب أو الدماغ.

 نتائج فحوصات أنزيمات القلب 

إذا كان هناك ارتفاع في إنزيمات CK-MB أعلى من الطبيعي ، فقد يعني ذلك أنك مصاب بالتهاب في عضلة القلب أو تعاني من نوبة قلبية أو أصبت بها مؤخرًا، أو سكتة دماغية أو إصابة في الدماغ.

الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب مستويات CK أعلى من الطبيعي تشمل: جلطات الدم، الالتهابات، الاضطرابات الهرمونية، بما في ذلك اضطرابات الغدة الدرقية والغدد الكظرية،أدوية معينة، تمارين شاقة.

وقد تعني المستويات الأعلى من الطبيعي لإنزيمات القلب والبروتينات أن عضلة القلب قد تضررت، ولكل مختبر نطاق مختلف لما هو طبيعي.

إذ يجب أن يظهر تقرير المعمل النطاق الذي يستخدمه لكل اختبار، كما يؤخذ بعين الاعتبار العمر والحالة الصحية وعوامل أخرى في تقييم نتائج الفحص.

إذ يعطي اختبار إنزيم القلب عددًا يقاس بالنانوجرام لكل مليلتر وهو مقدار الإنزيم في الدم، في حال إذا تم التأكد من الإصابة بنوبة قلبية، ف يقوم الطبيب بالخطوة التالية من العلاجات والرعاية والأدوية وتغيير نمط الحياة، والتمارين الرياضية، وكيفية التعامل مع التوتر.

الفرق بين كيراتين كاينيز والتربويين: 

يمكن اكتشاف CK-MB2 في مصل الدم في غضون 2-4 ساعات بعد ظهوره والذروة في 6-9 ساعات، مما يجعله علامة مبكرة، وقد يكون الكرياتين كيناز في الدم مرتفعًا في حالات الصحة والمرض، إذ تزيد التمارين من تدفق الكرياتين كيناز إلى مجرى الدم لمدة تصل إلى أسبوع وهذا هو السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع CK في الدم، وقد يكون ارتفاع CK في الدم مؤشرًا على تلف الأنسجة الغنية بالـ CK، كما هو الحال في انحلال الربيدات واحتشاء عضلة القلب والتهاب العضل والتهاب عضلة القلب.

التروبونين هو بروتين لازم لتقلص عضلات الهيكل العظمي والقلب. ويعتبر النوع (T) من التروبونين مفيدًا بشكل خاص في التشخيص المخبري للنوبات القلبية لأنه يتم إطلاقه في مجرى الدم عند حدوث تلف في عضلة القلب.

يرتفع كل من CK-MB ومستويات التروبونين في 3-6 ساعات بعد بدء نوبة الألم في الصدر.

ويكمن الفرق الرئيسي بين CK-MB و تروبونين هو أن CK-MB يظل مرتفعًا فقط من يوم إلى يومين بينما يظل التروبونين مرتفعًا لمدة أسبوع إلى أسبوعين. لذلك ، فإن CK-MB هو أفضل اختبار لاكتشاف إعادة الاحتشاء بعد أيام قليلة من الاحتشاء الأولي.

النسب الطبيعية: 

عادة ما تكون مستويات التروبونين منخفضة جدًا بحيث لا تتمكن اختبارات الدم القياسية من اكتشافها وحتى الزيادات الطفيفة في التروبونين يمكن أن تشير إلى بعض الأضرار التي لحقت بالقلب.

تعد مستويات التروبونين المرتفعة بشكل ملحوظ ، خاصةً إذا ارتفعت وهبطت على مدى عدد من الساعات، مؤشرًا قويًا على إصابة القلب.

 النسب الطبيعي: أقل من 0.04 نانوغرام / مل. 

النوبة القلبية المحتملة: أعلى من 0.40 نانوغرام / مل.

وغالبًا ما تشير النتيجة بين 0.04 و 0.39 نانوغرام / مل إلى وجود مشكلة في القلب ومع ذلك، فإن عددًا قليلاً جدًا من الأشخاص الأصحاء لديهم مستويات أعلى من المتوسط ​​من التروبونين لذلك إذا كانت النتيجة في هذا النطاق، فقد يقوم الطبيب بالتأكد من الأعراض الأخرى وطلب المزيد من التحاليل قبل إجراء التشخيص.

 في البالغين الأصحاء يختلف مستوى CK في الدم مع عدد من العوامل (الجنس والعرق والنشاط)، ولكن المعدل الطبيعي هو 22 إلى 198 وحدة / لتر (وحدة لكل لتر).

close

عن الكاتب

بيان حسن الرملي
+ posts

كاتب

تحاليل طبية

احمد
أحمد بَني ملحم
+ posts

طب وجراحة عامة

تدقيق علمي

اسراء محادين
+ posts

تدقيق لغوي

السابق
احتباس السوائل وثأثيره على الوزن
التالي
فحوصات وظائف الكلى

اترك تعليقاً